الأمم المتحدة: الجزائر تشاطر خبرتها في مجال مكافحة الإرهاب

loay28 فبراير 2024آخر تحديث :
الأمم المتحدة: الجزائر تشاطر خبرتها في مجال مكافحة الإرهاب

ترأس ممثل الجزائر الدائم بالأمم المتحدة، عمار بن جامع ،اليوم الأربعاء بنيويورك، أشغال اجتماع عام حول تجسيد بلدان جنوب شرق أوروبا للوائح مجلس الأمن الدولي وتوصيات اللجنة الأممية لمكافحة الإرهاب.

ويأتي هذا الاجتماع المندرج في إطار برنامج عمل لجنة مكافحة الإرهاب لمجلس الأمن الدولي، التي تتولى الجزائر رئاستها، فرصة لممثل الجزائر لتقديم تعازي الجزائر لضحايا الاعتداء الإرهابي الأخير ببوركينا فاسو، قبل أن ينوه بالجهود التي تبذلها بلدان المنطقة من أجل مكافحة التهديد الإرهابي.

كما أشار، إلى أهمية التعاون الاقليمي والدولي في هذه المكافحة، اعتمادا على تجربة الجزائر في مجال مكافحة آفة الإرهاب.وأشار السفير في هذا الصدد، إلى المخاطر المنخفضة نسبيا لوقوع اعتداءات إرهابية حاليا في جنوب شرق أوروبا، مؤكدا أن الجزائر تشاطر الانشغالات المعبر عنها بخصوص شبكات الجريمة المنظمة والتهريب في المنطقة، التي قد تسهل تمويل الإرهاب والتجنيدـ وبالتالي فإن “اليقظة الدائمة ضرورية”.كما جدد بهذه المناسبة استعداد الجزائر لمشاطرة تجربتها في تجسيد مقاربة شاملة قائمة على قواعد مكافحة الإرهاب مع البلدان المعنية في المنطقة، وكذلك التزامها بالتعاون من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية المترابطة والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.

وقد شكل الاجتماع فرصة لممثلي بلدان المنطقة لتقديم مساهمتهم عبر إبراز التهديدات التي يواجهونها والجهود المبذولة في هذا المجال.وتم في هذا الإطار، إثراء النقاش بمداخلات من الأمين العام المساعد ورئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومساعدة الأمين العام الاممي والمديرة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب.تجدر الإشارة إلى أن لجنة مكافحة الإرهاب قد تم انشاؤها بمقتضى اللائحة 1373 التي صادق عليها مجلس الأمن في سنة 2001 بهدف مراقبة تطبيق هذه اللائحة من البلدان الأعضاء وهي تعمل بتعاون وثيق مع البلدان لمساعدتهم في تطبيق اللوائح الاممية حول مكافحة الإرهاب.

كما أن الجزائر وبرئاستها الحالية لهذه اللجنة، تلعب دورا محوريا في متابعة تطبيق الدول للوائح الخاصة بمكافحة الارهاب وأن تجربتها المعترف بها في هذا المجال تعطيها مصداقية أكيدة من أجل تبني مقاربة شاملة في مجال مكافحة التهديد الإرهابي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل