سوناطراك توقع عقد بناء مركب بتروكيميائي لصناعة ألكيل البنزين الخطي مع تيكنيمونت الإيطالية

نور7 مارس 2024آخر تحديث :
سوناطراك توقع عقد بناء مركب بتروكيميائي لصناعة ألكيل البنزين الخطي مع تيكنيمونت الإيطالية

قامت سوناطراك اليوم، بالتوقيع على عقد مع شركة تيكنيمونت (شركة ذات أسهم)، حيث أسندت سوناطراك للشركة الإيطالية، على إثر مناقصة، إنجازمركب بتروكيميائي لإنتاج ألكيل البنزين الخطي”LAB” في سكيكدة، بصيغة هندسة وإمداد وبناء ، وهي المادة الخام المستعملة في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية.
وسيبلغ الإنتاج السنوي المرتقب لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من مادة LAB وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج الذي يتم استيراده حاليا، على أن يوجّه الفائض المحتمل نحو التصدير.
تبلغ مدة إنجاز المشروع 44 شهرًا، بتكلفة إجمالية تعادل 1,05 مليار دولار أمريكي، منها 32٪ بالدينار الجزائري.
سيسمح إنجاز هذا المشروع بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المنتجين في مصفاة سكيكدة من خلال تحويلهما إلى ألكيل البنزين الخطي.
وفي إطار تنفيذ هذا العقد، وقعت سوناطراك والبنك الوطني الجزائري اتفاقية لتمويل 65٪ من قيمة عقد الهندسة والإمداد والبناء الخاص بمشروع تشييد مجمع إنتاج ألكيل البنزين الخطي (LAB).
وسيساهم هذا المركب البتروكيميائي الهام بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف، وسيسهم بشكل كبير في خلق مناصب الشغل لصالح اليد العاملة الجزائرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل