إعداد دليل إلكتروني لمرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال الادماج الاقتصادي

نور16 مارس 2024آخر تحديث :
إعداد دليل إلكتروني لمرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال الادماج الاقتصادي

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, عن إعداد دليل إلكتروني لتوجيه ومرافقة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال الادماج الاقتصادي.

ولدى اشرافها، رفقة وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي، ووزير السياحة والصناعة التقليدية, مختار ديدوش, على لقاء بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة, تحت شعار “ذوو الهمم.. اندماج وإبداع”, أوضحت

الوزيرة أن هذا الدليل يهدف الى توجيه ومرافقة هذه الفئة لتمكينها من التعرف على مختلف البرامج والخدمات وكذا التسهيلات المقدمة لها.

وأضافت أن هذا الدليل الذي أنجزه قطاع التضامن الوطني، بالتنسيق مع قطاعات التكوين المهني, السياحة واقتصاد المعرفة, يرتكز على محاور تتمثل في التأهيل والتكوين وآليات الدعم والمرافقة.

كما أبرزت كريكو الاهتمام الذي توليه الدولة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة, مشيرة الى الترسانة القانونية والبرامج الوطنية المتخذة لحماية وترقية هذه الفئة وادماجها الاجتماعي والمهني.

وفي ذات السياق, ذكرت الوزيرة بقرارات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الموجهة لهذه الفئة, لاسيما تلك المتعلقة بإنشاء المدرسة العليا لأساتذة الصم البكم وتثمين المنحة الجزافية للتضامن.

من جهة أخرى, أشارت الوزيرة الى برامج قطاع التضامن الوطني في مجال التربية والتعليم المتخصص عبر شبكة مؤسساتية تضم 239 مؤسسة متخصصة و17 ملحقة, مدعمة بتأطير بيداغوجي ومرافقة نفسية للتكفل بما يقارب 34 ألف طفل من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

بدوره, أشار مرابي الى جهود قطاع التكوين والتعليم المهنيين بهدف التكفل الأمثل بهذه الفئة، مشيرا الى أنه تم تخصيص برنامج تكويني مكيف لفائدة هذه الفئة وتوفير تخصصات تتماشى مع طبيعة الاعاقة, علاوة على تدابير تحفيزية لفائدة الأساتذة والمكونين في التكوين عن طريق التمهين.

وأضاف أنه فضلا عن المراكز الخمس المتواجدة على مستوى كل من الجزائر العاصمة, الأغواط, سكيكدة, بومرداس وغليزان, لتكوين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم تدعيم الشبكة الحالية بمؤسسات أخرى على مستوى ولايات جنوب الوطن.

من جهته, أشاد وزير السياحة والصناعة التقليدية بإنجازات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإبداعاتهم وابتكاراتهم في مختلف المجالات, مضيفا أن القطاع سجل في مجال الصناعة التقليدية حوالي 300 حرفي من ذوي الهمم عبر التراب الوطني ينشطون في هذا الميدان الخلاق للثروة ولمناصب الشغل.

وتم خلال هذا اللقاء الذي حضره رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان, عبد المجيد زعلاني، ورئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني, نور الدين بن براهم، والمديرة العامة للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر, سعاد بن جميل, تسليم قروض مصغرة لعدد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من استحداث مشاريعهم الخاصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل