ربيقة يشرف على إحياء الذكرى ال68 لاستشهاد البطل مصطفى بن بولعيد بقرية “نارة”

نور23 مارس 2024آخر تحديث :
ربيقة يشرف على إحياء الذكرى ال68 لاستشهاد البطل مصطفى بن بولعيد بقرية “نارة”

دعا وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, اليوم السبت من بلدية منعة بباتنة, الأجيال الصاعدة إلى استلهام العبر من مسيرة أبطال الجزائر من أمثال الشهيد مصطفى بن بولعيد, مشددا على ضرورة استخلاص الدروس “في الاعتماد على النفس و تقديس العمل و لم الشمل و الالتفاف حول المشروع الوطني و التزود بسلاح الإرادة”.

وقال الوزير, خلال إشرافه على مراسم إحياء الذكرى ال68 لاستشهاد البطل مصطفى بن بولعيد (1917ـ1956) بقرية “نارة” بمنعة, “لولا هذه الخصال ما انتصرت بالأمس إرادة شباب جيل نوفمبر الأغر و اندحرت أمامهم الجيوش الاستدمارية و انزاح ظلامها على كامل وطننا الحبيب و استعدنا حريتنا و استقلالنا”.

وأضاف ان هذه المناسبة المجيدة (الذكرى ال68 لاستشهاد بن بولعيد) “تعد سانحة للاعتزاز العميق بالأمجاد الوطنية و استلهام مضامين و قيم الملاحم البطولية التي خلدها رواد الثورة التحريرية بمواقفهم و نضالهم و جهادهم و تضحياتهم فداء لوطنهم و لأبناء شعبهم”.

“فمن الأهمية بمكان ـ يردف المتحدث ـ استحضار ما نعيشه اليوم برهاناته وتحدياته وما نتطلع إليه من آمال مشروعة نقوي بها الحاضر ونغذي بها الروح المتجددة, فالجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون حققت مؤشرات ومكاسب واعدة وعرفت تحولات إيجابية واقعية غير مسبوقة لامسها المواطن في ربوع البلاد في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الشاملة”.

وأفاد السيد ربيقة بأن “إحياء مثل هذه المناسبات التاريخية ونحن في شهر مارس الذي استشهد فيه غالبية قادة الثورة التحريرية المباركة يهدف إلى الإبقاء على ذاكرة الشهداء لدى الجزائريين عامة ولدى الشباب والناشئة خاصة والمحافظة على مبادئهم وخصالهم وهي الرسالة التي يجب أن نحافظ عليها من باب الواجب الوطني”.

ووجه وزير المجاهدين وذوي الحقوق, خلال كلمة ألقاها بالمناسبة بالقاعة متعددة الأنشطة بقرية نارة التي تحمل اسم المجاهد المتوفى عمر بن بولعيد, تحية تقدير وعرفان للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني وللمؤسسات الأمنية “لدورها الكبير في حفظ سيادة الوطن و استقلاله و الذود عن كل شبر منه و ردع كل محاولات المساس أو الإضرار بأمنه و استقراره”.

وأشرف السيد ربيقة بروضة الشهداء ب”نارة”, مرفوقا بوالي باتنة, محمد بن مالك, وعدد من المجاهدين, على مراسيم وضع إكليل من الزهور على المعلم التذكاري المخلد للشهداء والترحم على أرواحهم الطاهرة, قبل أن يكرم عددا من مجاهدي المنطقة وعائلة الشهيد مصطفى بن بولعيد وكذا المؤسسات التربوية المتوجة بالمراتب الأولى في المسابقة التاريخية الكبرى “الشهيد مصطفى بن بولعيد” في طبعتها ال 17 المنظمة من طرف مديرية التربية محليا.

و تفقد عقب ذلك منزل الشهيد مصطفى بن بولعيد بمدينة آريس الذي ضم معرضا بهذه المناسبة التاريخية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل