بداري يدعو الباحثين إلى تحويل نتائج الأبحاث العلمية إلى مشاريع

نور28 مارس 2024آخر تحديث :
بداري يدعو الباحثين إلى تحويل نتائج الأبحاث العلمية إلى مشاريع

دعا وزير التعليم العالي و البحث العلمي, كمال بداري, اليوم الخميس من تيبازة الباحثين في مختلف المراكز الوطنية للبحث العلمي, إلى العمل على تثمين نتائج الأبحاث التي يقومون بها وتحويلها إلى مشاريع لجعلها تقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

قال الوزير في تصريح صحفي في ختام زيارته لمركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائية والكيميائية لبوإسماعيل, أن “التوجه الجديد للاقتصاد يفرض على الباحثين مضاعفة الجهود من أجل تثمين منتجات البحث العلمي و تحويلها الى مشاريع و منتجات ربحية”, مؤكدا أن ذلك يشكل أحد “الأهداف الإستراتيجية” للقطاع.

وأضاف أن “اليوم أكثر من أي وقت مضى, مطلوب أن يتجه الباحث إلى الصناعة و الترويج لابتكاره”.

وعن مركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائية والكيميائية, اعتبر الوزير أن تسجيله ل25 براءة اختراع فقط خلال السنة الماضية “عدد القليل جدا بالنظر الإمكانات المجندة”، مطالبا الباحثين ب “مضاعفة الجهود و الاستجابة للرهانات الوطنية لاسيما من خلال إيجاد الحلول العلمية للإشكالات التي تواجه المجتمع”.

وللاشارة, قام الوزير خلال وجوده بالمركز بزيارة معرض مخصص لمختلف ابتكارات الباحثين على غرار منتجات بيولوجية خاصة بالعجائن بدون ?لوتين و مشروع طائرة مسيرة تم تطويرها بهدف استغلالها في مسح احتياجات للمساحات الفلاحية الكبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل