مشاركة نحو 10 آلاف محبوس في الدورة الـ 14 لحفظ وترتيل القرآن

نور8 أبريل 2024آخر تحديث :
مشاركة نحو 10 آلاف محبوس في الدورة الـ 14 لحفظ وترتيل القرآن

كشف المدير العام لإدارة السجون وإعادة التأهيل سعيد ازرب، ليلة الأحد، عن مشاركة نحو 10 آلاف محبوس في الدورة الـ 14 لحفظ وترتيل القرآن التي اختتمت فعالياتها بالمؤسسة العقابية للقليعة (تيبازة).

المسابقة التي نُظّمت في “الترتيل” و”الحفظ”، شملت فئات: البالغون نساء ورجال، الأحداث فتيات وفتيان، وامتدت المسابقة إلى فروع “تلخيص كتاب”، “أحسن قصيدة شعرية” و”أحسن أنشودة دينية”، وضمّت لجنة التحكيم الوطنية أئمة ورجال دين.

وأسفرت المسابقة في فئة الترتيل الخاصة بالبالغين الذكور، عن فوز ثلاثة مترشحين بالمرتبة الأولى مناصفة يمثلون المؤسسات العقابية لكل من بوسعادة والقليعة وتيزي وزو، فيما عادت المرتبة الثانية في الفئة نفسها مناصفة أيضاً لثلاثة متسابقين يمثلون المؤسسات العقابية بالحراش وعين تادلس والقليعة.

وعادت المرتبة الثالثة في فئة ترتيل القرآن للبالغين الذكور لثلاثة متسابقين يمثلون المؤسسات العقابية لكل من القليعة والشلف وبوقزول، في حين عادت المرتبة الأولى في فئة حفظة القرآن الكريم، لثلاثة متسابقين مناصفة، يمثلون المؤسسات العقابية لكل من البليدة والبويرة والحراش.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان زرب، أنّ عدد المحبوسين الحافظين لكتاب الله كاملاً بلغ 163، في حين تمكن 164 محبوساً من حفظ ما بين 30 و59 حزباً، بينما حفظ 4194 محبوساً ما بين حزب و30 حزباً، في حين حفظ 5442 محبوساً أقل من حزب من إجمالي 9964 يدرسون في أقسام حفظ القران عبر المؤسسات العقابية بالوطن.

وأفاد زرب أنّ العشرة آلاف محبوس شاركوا في مختلف الأدوار التصفوية التي جرت بالمؤسسات العقابية عبر الوطن، واعتبر هذا “الاقبال الكبير ثمرة سياسة اعادة الإدماج التي تضع التربية الروحية والدينية للمحبوسين في خانة ركائز تلك السياسة التي تهدف أساساً إلى تقويم السلوكيات وتقليص أخطار جنوح المحبوسين مجدّداً بعد انقضاء فترة عقوبتهم”.

ونوّه زرب بجهود مؤطّري النشاط الديني داخل المؤسسات العقابية البالغ عددهم 593 مؤطراً يسهرون على تقديم الدروس والإرشاد والتوجيه والنصح للمحبوسين، عبر 424 قسماً لحفظ وتجويد القرآن الكريم على مستوى المؤسسات العقابية بالوطن.

نوّه زرب إلى أنّ التعليم بصفة اجمالية يحتل مكانة خاصة لدى المؤسسات العقابية لدعم قدرات المحبوسين وتسليحهم بشهادات ومهارات وزاد روحي يسمح لهم بالاندماج في المجتمع مجدّداً بعد انقضاء العقوبة، حيث بلغ عدد المسجلين هذا الموسم الدراسي في أقسام التعليم بجميع أطواره 43691 محبوساً منهم 7137 في محو الأمية، بينما بلغ عدد المسجلين في التعليم العالي عن بعد 1055 محبوساً، فيما يستفيد 108 محبوسون تعليمهم الجامعي في إطار نظام الحرية النصفية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل