الوزارة تفرج على طريقة احتساب معدلات الباك و البيام

نور
الأخبار المحلية
نور11 أغسطس 2020359 مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 شهر
الوزارة تفرج على طريقة احتساب معدلات الباك و البيام

شرع، المترشحون لاجتياز الامتحانات المدرسية الرسمية، دورة سبتمبر 2020، في سحب الاستدعاءات من مواقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ومن النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية، إذ بلغت نسبة الممتحنين لامتحان شهادة “البيام” الذين تمكنوا من إنهاء العملية بنجاح 64 بالمائة وطنيا. بالمقابل أفرجت الوصاية عن كيفيات احتساب علامات المترشحين في “البيام” و”البكالوريا” الرياضيين بعد إلغاء عديد التمارين جراء كورونا لأحل حماية المعنيين من عدوى الفيروس.

قالت، مصادر صحفية، إن نسبة المترشحين لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط للدورة المقبلة، الذين تمكنوا من سحب الاستدعاءات، قد بلغت 64 بالمائة وطنيا، منذ تاريخ الـ29 جويلية المنصرم وإلى غاية تاريخ اليوم، أي في ظرف 13 يوما، وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بنسب السحب المحققة في السنوات القليلة الفارطة، ويرجع ذلك حسب مصادرنا، إلى قرار الحكومة القاضي بجعل امتحان شهادة “البيام” اختياري، للحاصلين على معدل يساوي أو يفوق 09 من 20، وإجباري فقط لفئة التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في نيل معدل “القبول” والانتقال إلى القسم الأعلى وهو أقل من 9 من 20 وكذا لفئة المترشحين الأحرار، وبالتالي فإن عددا كبيرا منهم ليسوا معنيين بالامتحان، بعد ما تمكنوا من تحقيق الانتقال إلى السنة أولى ثانوي “بالتقويم المستمر” باحتساب نتائج الفصلين الأول والثاني من الموسم الدراسي الجاري بعد إسقاط الفصل الثالث بسبب أزمة كورونا.

وأضافت، مصادرنا أن نسبة المترشحين لاجتياز امتحان شهادة “البكالوريا”، الذين تمكنوا من سحب استدعاءاتهم، قد بلغت 34 بالمائة وطنيا في ظرف 6 أيام أي منذ تاريخ الـ05 أوت الجاري وإلى غاية تاريخ اليوم. على أن تبقى عملية السحب مفتوحة إلى غاية الـ17 سبتمبر المقبل، أي إلى غاية آخر يوم في امتحان شهادة البكالوريا الذي سينطلق وطنيا في الـ13 سبتمبر على مدار خمسة أيام.

وفي سياق مغاير، وبعد ما تم تخفيف الإجراءات في “البكالوريا الرياضي”، قررت الوصاية من خلال الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أيضا القيام بإلغاء ثلاثة تمارين كاملة بصفة استثنائية من “البيام الرياضي”، ويتعلق الأمر بنشاط “رمي الجلة” بسبب التداول المتكرر للكرات بين المترشحين والإبقاء على “الوثب الطويل”، كنشاط إجباري، إلى جانب إلغاء التمرين الخاص “بالتنقل بين معالم بتنطيط كرة السلة”، لتفادي التداول المتكرر للكرات بين المترشحين، بالإضافة إلى إلغاء التمرين الخامس الخاص “بتصويب كرة يد نحو أهداف دائرة متساوية الأبعاد”، لتفادي التداول المتكرر للكرات بين الممتحنين.

وأضافت مصادرنا بأنه سيتم الاحتفاظ بثلاث ورشات، ويتعلق الأمر بالورشة الأولى وهي “سباق السرعة 60 مترا وتنقط من 0 إلى 06 نقاط”، وأما الورشة الثانية فتخص “الوثب الطويل ودفع الجلة وتنقط من 0 إلى 6 نقاط” وأما الورشة الثالثة تخص “المسلك الفني” وتنقط من 0 إلى 8 نقاط. على أن يتم احتساب العلامة التحصيلية النهائية للمترشح بجمع علامة سباق السرعة زائد علامة الوثب الطويل زائد سباق نصف الطويل، الكل تقسيم ثلاثة.

.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.