انتاج أوبك ارتفع بمليون برميل في شهر اوت

عمار2 سبتمبر 2020آخر تحديث :
انتاج أوبك ارتفع بمليون برميل في شهر اوت

أظهر مسح أجرته رويترز أنّ إنتاج أوبك النفطي زاد حوالي مليون برميل يوميا في شهر أوت المنصرم، حيث خففت المنظمة وحلفاؤها قيودا غير مسبوقة على المعروض بالتزامن مع بدء تعافي الاقتصاد العالمي والطلب من جائحة فيروس كورونا.
وخلص المسح إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول المؤلفة من 13 عضوا ضخت 24.27 مليون برميل يوميا في المتوسط على مدى أوت، بزيادة 950 ألف برميل يوميا عن جويلية وفي تعزيز جديد بعد تسجيل أدنى مستوى خلال ثلاثة عقود في جوان.
وارتفعت أسعار النفط في تداولاتها الأخيرة، لتعكس مسارها بعد أن تكبدت خسائر أثناء الليل، إذ حفزت بيانات أفضل من المتوقع لنشاط الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة الأمل في تعاف اقتصادي بعد الجائحة وفي الوقت الذي يتوقع فيه المحللون تراجعا للأسبوع السادس على التوالي في مخزونات الخام الأميركية.
وبلغ بالمقابل الدولار أدنى مستوياته في أكثر من عامين مقابل سلة عملات، متأثرا بتخفيف مجلس الاحتياطي الاتحادي سياسته حيال التضخم الأسبوع الماضي، وهو ما دعم النفط نظرا لأنّ السلع الأساسية المسعرة بالدولار تصير أقل تكلفة بالنسبة للمشترين العالميين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 89 سنتا، أي ما يعادل 2 في المائة تقريبا، إلى 46.17 دولار للبرميل. وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 74 سنتا إلى 43.35 دولار للبرميل.
وكان تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل وخفض معروض أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، قد ساعد النفط ليرتفع فوق 46 دولارا للبرميل بعد أن نزل إلى أقل مستوى خلال 21 عاما دون 16 دولارا للبرميل في أفريل. لكن المخاوف من موجة ثانية لفيروس كورونا تنال من مكاسب الأسعار وتشحذ التركيز داخل أوبك.
وكان اتفاق أوبك+ قد خفضت الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا، بما يعادل 10 في المائة من الإنتاج العالمي، من أول ماي بعد أن دمر الفيروس ثلث الطلب العالمي. ومن أول أوت، بدأ تقليص الخفض إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر، وتبلغ حصة أوبك من ذلك 4.868 مليون برميل يوميا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل