المدير العام لـ (ETUSA)يصرح : نحتاج2000 حافلة جديدة…ونحصي خسائر بـ 30مليون دينار..!

نور26 ديسمبر 2020آخر تحديث :
المدير العام لـ (ETUSA)يصرح : نحتاج2000 حافلة جديدة…ونحصي خسائر بـ 30مليون دينار..!

كشف المدير العام لمؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري كْريم بان” ETUSA ” لا تحقق أرباحا ونما تسعى إلى الحفاظ على توازنها المالي فقط، وهذا الأمر جعلها لا تستطيع أن تستثمر، حيث تعاني من نقص في المستودعات وهو ما كبدها خسائر مادية تقدر بـ 30مليون دينار كونها تقطع 1.300.000 كلم سنويا بدون عائد مادي نتيجة بعد المستودعات”حسين داي، الحراش واد السمار”.

استمعت لجنة النقل والاتصالات السلكية واللاسلكية المدير العام لمؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري كْريم ياسين، حيث قدم عرضا عن مؤسسة ETUSA .

وقال المدير العام أن هذه المؤسسة هي مؤسسة تجارية ذات خدمة عمومية تقوم بتغطية النقل في ولاية العاصمة، حيث تستغل ثلاث شبكات هي: شبكة نقل العمومي بـ 329 حافلة، و300 حافلة لشبكة نقل الطلبة، و155 حافلة لنقل عمال المؤسسات.

وأوضح كريم أن معدل عمر حظيرة الحافلات يقدر بـ 9 سنوات، وتستغل 118 خطا بعدما غطت المواقع السكنية الجديدة بولاية الجزائر، من الرغاية شرقا إلى زرالدة غربا، وبمعدل 3 حفلات للخط الواحد وقال موضحا أنه لابد من أربع حافلات للخط الواحد لتقديم خدمة أحسن.

وأما بالنسبة للموارد البشرية فكشف المدير العام أن مؤسسة النقل الحضري والشبة الحضري تُشغّل حوالي 3803 عاملا، بمعدل 4 عمال لكل حافلة، وهو معدل قريب من المعدل العالمي المتمثل في 5 إلى 8 عمال للحافلة.

ومن جهة أخرى، كشف المدير العام أن النقل على مستوى العاصمة يحتاج إلى 2000 حافلة جديدة من أجل لتحسين خدمة النقل العمومي، وقال بأنه لابد من إعادة النظر في شبكة النقل وذلك بالتنسيق مع الخواص.

وفي آخر عرضه، أكد كريم أن المؤسسة (ETUSA) ومع وباء كورونا ضمنت نقل عمال القطاع الصحي وبعض المؤسسات العمومية الحيوية نظرا لتدابير الحجر التي منعت الخواص من العمل خلال تلك الفترة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل