إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية بغضون سنة 2021

م .ك5 يناير 2021آخر تحديث :
إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية بغضون سنة 2021

سيتم بغضون السنة الجارية الانتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية على مستوى مراكز الردم التقني عبر العديد من الولايات و ذلك بهدف الحد من أخطارها على البيئة و على الصحة العمومية، حسبما أعلنه اليوم الثلاثاء بالجزائر، المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان.

و أوضح السيد ومان في تصريح لـ(واج) ان الأشغال المتعلقة بإنجاز هذه المحطات التي كلفت غلاف مالي يقدر ب 7 مليارات دج، تقدمت بشكل كبير مضيفا ان 24 محطة من أصل 33 تم تنصيبها على مستوى مراكز الردم التقني في انتظار دخولها حيز الخدمة قريبا.

وتدخل هذه المحطات ضمن استراتيجية وزارة البيئة التي أطلقت هذا المشروع بتمويل من الصندوق الوطني للبيئة و الساحل، حيث اكد السيد ومان ان مشروع إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية من شأنه تحويل 1 مليون متر مكعب من العصارة إلى مياه صالحة لسقي الاراضي الفلاحية او غيره من الاستعمالات في المجالات الصناعية و غيرها.

و أوضح ذات المسؤول أن انجاز هذه المحطات سيكون عبر 33 ولاية أغلبها واقعة بالمناطق الساحلية و الهضاب العليا اين يوجد تمركز سكاني كبير و كذا ارتفاع نسبة التساقطات المطرية و كميات كبيرة من النفايات مضيفا ان كل هذه العوامل ستؤدي لا محالة إلى إنتاج نسبة كبيرة من “ليكسيفيا” ( العصارة).

وذكر في ذات السياق ان هذا المشروع كان قد انطلق سنة 2018 و بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية و التقنية تزامن ذلك مع بروز جائحة كوفيد-19 اعتبارا من الثلاثي الأول من سنة 2019 مما أدى إلى تعطيله و يجرى العمل حاليا على قدم و ساق لاستكماله و استلام جميع المحطات المبرمجة للإنجاز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل