ناسا تعلن اكتشاف كوكب عملاق شبيه بالأرض يبعد 31 سنة ضوئية

نور26 يناير 2021آخر تحديث :
ناسا تعلن اكتشاف كوكب عملاق شبيه بالأرض يبعد 31 سنة ضوئية

الكوكب المكتشف قد يكون قابلاً للحياة عليه.. وهو ضمن مجموعة من الكواكب قليلة جداً بحجم ومدار مشابه لكوكبنا، كتلته تقدر بمكان ما بين كتلة كوكب الزهرة وكتلة كوكب الأرض، ونجمه المضيف كتلته تصل لـ10% من كتلة الشمس في مجرتنا.
‏أعلن الاكتشاف علماء الفلك في جامعة كانتربري النيوزيلندية، مؤكدين أن الاكتشاف نادر “بشكل لا يصدق”، حتى إنهم اعتقدوا في البداية أن الكشف هو مجرد خطأ حسابي
‏فالوقت المستغرق لمراقبة التكبير الذي يهدف للكشف عن وجود الكواكب، هو 5 أيام تقريباً، بسبب النجم المضيف، بينما تم اكتشاف الكوكب فقط خلال تشويه صغير مدته 5 ساعات
‏سيكون مدار الكوكب معادلاً لما بين كوكب الزهرة والأرض في نظامنا الشمسي، بمعنى أن السنة على ذلك الكوكب تبلغ 617 يوماً.
‏وغالباً ما تسمى مثل هذه الكواكب باسم “الأرض الفائقة” أو “الخارقة”، والكوكب المكتشف يعد واحداً من عدد قليل من الكواكب الخارجية، خارج نظامنا الشمسي، بحجم ومدار مشابه لكوكبنا، والتي في المنطقة المسماة “المنطقة القابلة للحياة” أو النطاق الصالح للحياة”
‏وتقول وكالة ناسا إن هذه الكواكب الشبيهة بالأرض، يمكن أن تكون “أكبر بنحو 10 مرات من كوكبنا”، وربما تختلف في تركيبها وتكوينها من عوالم مائية أو كواكب جليدية إلى تلك التي تتكون أساساً من الغازات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل