سان ليون انيرجي رهن التحقيق بسبب أنشطتها الغير مشروعة في الصحراء الغربية

ب جموعي31 يناير 2021آخر تحديث :
سان ليون انيرجي رهن التحقيق بسبب أنشطتها الغير مشروعة في الصحراء الغربية

استدعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في ايرلندا شركة سان ليون انيرجي للتنقيب عن النفط والغاز للتحقيق معها في تهم تتعلق بخرقها لإرشادات المنظمة خاصة مبدأ المشاركة الهادفة مع أصحاب المصلحة واحترام حقوق الانسان مثلما هو معترف به دوليا.

وكانت شبكة العمل القانوني الدولية قد تقدمت بشكوى رسمية إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتهم فيها الشركة بخرق قواعد القانون الدولي من خلال أنشطتها في الصحراء الغربية دون الحصول على استشارة ولا موافقة شعب هذه الأخيرة صاحب السيادة على الأرض وعلى مواردها الطبيعية.

وتبرر الشركة في ردها على تلك الاتهامات انها امتثلت امتثالا كاملا لمطالب الأمم المتحدة وأنها تشاورت مع من اسمتهم ب «الممثلين المنتخبين لجميع السكان المحليين “بمن فيهم الصحراويون وغير الصحراويين” عند تحديد رغبات ومصالح “السكان المحليين” لأنها لا تنظر الى البوليساريو ممثلا شرعيا لمن اسمتهم ب”السكان المحليين ” متجاهلة بذلك بان الصحراء الغربية بلدا مسجلا في لائحة الأمم المتحدة للبلدان المستعمرة وبان لا وجود لمن تسميهم بالسكان المحليين بل هنالك استيطان ومستوطنين وجودهم يثبت ارتكاب المغرب لجريمة حرب تماما مثلما ترتكب او تتورط في ذلك الشركة من خلال نهبها لثروات الصحراء الغربية .

وحاولت الشركة من خلال ردها الناي بنفسها عما ارتكبته من تجاوزات بانه لم يعد لديها أي مصالح او تراخيص في المنطقة وان ما قامت به كان متماشيا مع المادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة والتي توضح بأن مصالح شعوب الأقاليم المستعمرة لها المقام الأول .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل