لو قررت الإقلاع عن التدخين.. 5 نصائح لتخطي فترة الانسحاب

عمار14 مارس 2021آخر تحديث :
لو قررت الإقلاع عن التدخين.. 5 نصائح لتخطي فترة الانسحاب

رغم معرفة معظم المدخنين سلفاً بأضرار هذه العادة السيئة، فإن الإقلاع عنها يبدو قراراً صعباً في أعينهم، أو هكذا يصورون لأنفسهم.
لكن من جهة أخرى، قد تصلح المكاسب الصحية التي يجنيها الإنسان عندما يترك التدخين، محفزا أقوى من سرد الأمراض التي تصيبه عندما يستمر في ممارسة هذه العادة المدمرة.
فاتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، يعتبر نصف المعركة خاصة أن تدخين السجائر، يعتبر من أكثر أنواع الإدمان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ومن الصعب التغلب على ذلك، وهناك بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من هذه العادة السيئة المميتة، حيث تحتاج فقط لأن تتخذ القرار بالتوقف عن التدخين، وهو ما أوصت به الطبيبة النفسية الهندية بريانكا ماهاجان، وفقًا لما ذكرته شبكة «تايمز نيوز».
5 نصائح تساعدك في الإقلاع عن التدخين:

1- تحديد الموعد

عندما تقرر الإقلاع عن التدخين، عليك دائماً أن تحدد موعداً لذلك وعليك أن تجهز نفسك جيداً لهذه الخطوة، حيث يفضل أن تبدأ هذه الخطوة أثناء فترة عُطلة لديك، لأنك تكون بحاجة لبعض الوقت لاستعادة توازنك ولا ينبغي أن يعقيك العمل عن تحقيق هدف الشغل.

2- أخبر أصدقائك وعائلتك بقرارك

يلعب الدعم النفسي ممن حولك دوراً مهماً، عندما تقرر التوقف عن التدخين، من عائلتك وأصدقائك، كما أن العثور على صديق يرغب هو الأخر بالإقلاع عن التدخين، سيقصر عليك المسافة كثيراً حيث ستدعمان بعضكما البعض لتحقيق هذا الهدف.

3- الاستعداد جيداً لأعراض الانسحاب

من الطبيعي مواجهة أعراض أثناء فترة الإقلاع عن التدخين، في شكل زيادة التهيج والأرق والهزات الخفيفة، من الأفضل أن تكون مستعداً لذلك جيداً ولا تستسلم لهذه الأوقات الصعبة التي تمر عليك خلال هذه المرحلة، وحاول الحفاظ على دافعك دائماً في التوقف عن التدخين.

4- التخلص من السجائر من محيطك

بمجرد تحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين، خذ بعض الوقت للتخلص من علب السجائر والولاعات وكل ما يتعلق بالتدخين من جميع الأماكن حولك، حيث يساعدك ذلك في الإقلاع عن التدخين بسهولة، كما ينصح بتنظيف جميع المناطق والملابس التي ينبعث منها رائحة دخان السجائر حتى لا تذكرك بها.

5- تحدث إلى طبيبك
عليك أن تطلب المساعدة من طبيبك من خلال منحك وصفات تساعدك خلال فترة التوقف عن التدخين، فهناك أدوية تساعد الأشخاص خلال فترة الانسحاب من التدخين مثل رذاذ المستحلبات المتاحة والتي تعمل كبديل للنيكوتين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل