لجنة الفتوى توضح بشأن إفطار المرأة المرضعة في رمضان

نور22 أبريل 2022آخر تحديث :
لجنة الفتوى توضح بشأن إفطار المرأة المرضعة في رمضان

أصدرت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف توضيحا اليوم الجمعة، حول إفطار المرأة المرضع في رمضان.

وأجاب الشيخ الدكتور موسى اسماعيل عضو اللجنة الوزارية للفتوى على سؤال. تم إرساله عبر الصفحة الرسمية بالفايسبوك للوزارة، ويتعلق بالفطر لأجل الرضاعة.

وجاء في السؤال: وضعت الحمل منذ ستة أشهر وأنا الآن أرضع ولدي. وأخشى إن صمت رمضان من نقصان الحليب، فهل يجوز لي أن أفطر؟

وردت لجنة الفتوى “المرأة المرضع لها أحوال بالنسبة للفطر في رمضان. أولا إذا كانت قادرة على الصـوم ولا يجهدها الإرضاع، فلا يجوز لها الإفطار. ثانيا إذا أجهدها الصوم ووجدت مشقة كبيرة جاز لها الفطر ولو لم تخش على نفسها أو على ولدها ضررا. ثالثا إذا خافت على نفسها أو على ولدها مرضا أو زيادته أو تأخر شفاء جاز لها الفطر. رابعا إذا خافت على نفسها أو على ولدها هلاكا أو شديد ضرر وجب عليها الفطر”.

وأضافت لجنة الفتوى أن الأصل في إباحة الصيام للمرضع ما رواه أحمد وأصحاب السنن. عن أنس مالك الكعبي رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ. قال:«إن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع الصوم»

ويجب عليها إذا أفطرت أن تطعم عن كل يوم مسكينا، عملا بقوله تعالى. ( وعلى الذين يطيقونة فدية طعام مسكين ) [البقرة: 184]، كما يجب عليها القضاء بعد ذلك كالمريض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل