الحريري يرفض صيغة حكومية للرئيس اللبناني تتضمن منح تياره السياسي الثلث الوزاري

عمار23 مارس 2021آخر تحديث :
الحريري يرفض صيغة حكومية للرئيس اللبناني تتضمن منح تياره السياسي الثلث الوزاري

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري أمس الاثنين أنه أبلغ رئيس البلاد ميشال عون رفضه لصيغة حكومية كان أرسلها إليه يوم أمس الأحد وتتضمن منح تياره السياسي “التيار الوطني الحر” الثلث الوزاري المعطل.

وأكد الحريري في تصريح أدلى به عقب لقاء مع عون في القصر الرئاسي هو الـ 18 من نوعه للتداول في تشكيل الحكومة العتيدة بعد استقالة حكومة حسان دياب في 10 أوت الماضي عقب كارثة انفجار مرفأ بيروت أن ورقة الصيغة التي تلقاها من عون تتضمن ثلثا معطلا لفريقه السياسي وتضم 18 أو 20 أو 22 وزيرا.

وقال إن عون طلب إليه أن يقترح أسماء الوزراء على صيغة توزيع الحقائب الطائفية والحزبية التي حضرها (عون) وأرسلها إليه.

وأوضح أن الصيغة التي تلقاها من عون “غير مقبولة لأن رئيس الوزراء المكلف بتأليف الحكومة ليس عمله أن يقوم بتعبئة أوراق من قبل أحد، وليس عمل رئيس الجمهورية أن يشكل حكومة”.

وأضاف “دستورنا يقول بوضوح أن رئيس الوزراء المكلف بتأليف الحكومة يشكل الحكومة ويضع الأسماء، ويتناقش بتشكيلته مع الرئيس”.

وقال الحريري “أبلغت الرئيس بكل احترام، أني أعتبر رسالته كأنها لم تكن، وقد أعدتها إليه، وأبلغته أيضا أني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ”.

وأضاف أنه قال لعون إن “تشكيلتي بين يديه منذ 100 يوم وأني جاهز لأية اقتراحات وتعديلات بالأسماء والحقائب ، لكن مع الأسف جوابه الواضح هو الثلث المعطل”.

و”الثلث المعطل”هي تسمية تطلق على حصول فريق سياسي على ثلث الحقائب الوزارية ما يسمح له بالتحكم في التصويت على قراراتها وفي النصاب المطلوب لانعقاد اجتماعاتها.

وأكد الحريري “هدفي هو وضع حد للانهيار ومعاناة اللبنانيين وطلبت من الرئيس أن يسمع أوجاع اللبنانيين، ويعطي البلد فرصته الوحيدة والأخيرة بحكومة اختصاصيين تنجز الإصلاحات وتوقف الانهيار، بلا تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل