الأمين العام لوزارة التجارة: الصادرات الجزائرية خارج المحروقات يمكن أن تبلغ 5 مليار دولار بنهاية السنة الجارية

مسعود زراڨنية26 مايو 2021آخر تحديث :
الأمين العام لوزارة التجارة: الصادرات الجزائرية خارج المحروقات يمكن أن تبلغ 5 مليار دولار بنهاية السنة الجارية

أكد الأمين العام لوزارة التجارة، رضوان عليلي، أن الصادرات الجزائرية خارج المحروقات يمكن أن تبلغ 5 مليار دولار بنهاية سنة 2021.بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر أوضح السيد عليلي على هامش حفل افتتاح الصالون الاول للاستيراد و التصدير البيني الافريقي، ان “الصادرات الجزائرية خارج المحروقات يمكن ان تبلغ 5 مليار دولار قبل نهاية سنة 2021، على الرغم من اثار الوباء على النشاط الاقتصادي”.

كما أضاف أنه “على الرغم من آثار الأزمة الصحية لكوفيد-19، إلا أننا تمكنا من مضاعفة عمليات التصدير خارج مجال المحروقات، مما سيسمح لنا بتحقيق مبلغ يتراوح بين 4.5 و 5 مليار دولار بنهاية السنة”.

و أكد في هذا الصدد ان منطقة التبادل الحر الافريقية، تشكل “فرصة حقيقية” للبلاد، حيث يمكن ان تسمح لها بمضاعفة صادراتها بخمس مرات خلال السنتين المقبلتين تجاه البلدان الافريقية.

و دعا السيد عليلي المؤسسات الجزائرية الى اغتنام فرصة منطقة التبادل الحر الافريقية هذه من خلال “المبادرة الى ترقية مختلف المنتجات الموجهة للتصدير”.

و أوضح ذات المتحدث في هذا الصدد، أن وزارة التجارة تعمل حاليا على تنشيط مجالس الأعمال مع جميع البلدان الافريقية و لتحديد جميع الفرص التي من شأنها المساعدة على تطوير المبادلات البينية الافريقية.

و تابع قوله أنه “بإمكان رجال الأعمال الجزائريين و الأفارقة أيضا تحديد تلك الفرص حسب حضورهم الدائم على ارض الميدان سيما من خلال المبادلات التجارية”.

كما أكد السيد عليلي أن “لقاءات الأعمال و المبادلات بين مسؤولي المؤسسات الجزائرية و الافريقية قد بدأت و هي تهدف الى حديد الفرص من اجل اقامة شراكات رابح-رابح”.

و دعا المؤسسات الافريقية الى الاستثمار في الجزائر، مؤكدا أن هؤلاء المتعاملين سيستفيدون من جميع التسهيلات اللازمة فضلا عن المزايا الممنوحة في اطار منطقة التبادل الحر الافريقية.

أما فيما يخص أهداف تطوير المبادلات التجارية البينية الافريقية التي قدرها الاتحاد الافريقي ب3000 مليار دولار على المدى الطويل، فقد اكد مسؤول وزارة التجارة ان “الجزائر قادرة على اخذ حصة معتبرة من تلك المبادلات”، شريطة ان
“تغتنم المؤسسات الجزائرية هذه الفرصة التي توفرها منطقة التبادل الحر الافريقية”.

و في معرض تطرقه للمنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر، اشار ذات المسؤول إلى أن هذه الاخيرة ستتعزز كذلك، مذكرا بان تسعة (9) بلدان عربية منها تونس، هم أعضاء في منطقة التبادل الحر الافريقية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل