الوزير الأول: كلما غابت المعلومة الرسمية تركت المجال للمشككين

عمار20 أكتوبر 2021آخر تحديث :
الوزير الأول: كلما غابت المعلومة الرسمية تركت المجال للمشككين

قال الوزير الأول وزي رالمالية، ايمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء، خلال تنصيب المجلس الوطني للإحصاء، إن إعادة تفعيل احد اهم الآليات لتطوير المنظومة  دليل على الأهمية التي توليها هذه الآلية.

وأضاف ايمن بن عبد الرحمان أن المعلومة الاحصائية هي كأي انتاج و ضرورية لصنع القرار، وجميع الإصلاحات لن تكون الا عن طريق الاحصاءات، موضحا أنه لايمكن تسخير الموارد البشرية و المادية دون احصاء، كما لايمكن تقييم اي سياسات اقتصادية و اجتماعية ولا يمكن الحكم على نتائجها. إلا إذا بنيت على أساس معطيات تعكس حقيقة الواقع من كل جوانبه”. واعتبر الوزير الأول أن الإحصاء هو أداة للشفافية و زرع الثقة، مضيفا: “لايعقل ان يعتمد الباحثون و الطلبة على قواعد البيانات التابعة للـمنظمات والهيئات الدولية. ليس هؤلاء فقط ولكن حتى بعض مؤسسات الدولة الرسمية تعتمد أحيانا على مصادر معلومات مجهولة الـمصدر والـمرجعيات الـمنهجية، ومن غير المسموح وجود اختلاف في المؤشرات و الارقام”. 

وتابع يقول: “حان الوقت لان تأخذ المعلومة حقها”، وأردف: “ولأن الطبيعة تأبى الفراغ، فكلما غابت المعلومة الرسمية تركت المجال للمشككين، والتقديرات المبنية على خلفيات ونوايا مغرضة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل