قمة افتراضية تجمع الرئيسين الأمريكي و الصيني

نور16 نوفمبر 2021آخر تحديث :
قمة افتراضية تجمع الرئيسين الأمريكي و الصيني

دعا الرئيس الصيني نظيره الأمريكي إلى حل الخلافات بشكل بناء بين الصين والولايات المتحدة، وعدم السماح للعلاقات بين البلدين بالخروج عن السيطرة. 

وفي السياق نفسه أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أخبر نظيره الصيني بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بسياسة “صين واحدة” المتعلقة بتايوان. وقال إن بايدن أكد لنظيره الصيني أن الإدارة الأمريكية لا تدعم استقلال تايوان، كما أن واشنطن لا تسعى لتغيير نظام الصين ولا تنوي الدخول في صراع معها. وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الصيني شي جين بينغ -خلال قمة افتراضية- عن قلقه بشأن حقوق الإنسان في الصين، محذرا من أي محاولة أحادية لتغيير وضع تايوان، بينما حذر شي من “اللعب بالنار” عبر التدخل في تايوان، مع تشديد الزعيمين على أهمية الحوار بين البلدين. 

وفي مستهل القمة التي انعقدت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، قال بايدن إن “عليهما -بوصفهما زعيمين- مسؤولية ضمان عدم انحراف العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى صراع مفتوح”.ووفقا لبايدن، فإن التنافس بين البلدين لا ينبغي أن يتحوّل إلى نزاع، سواء أكان مقصودا أم غير مقصود.في المقابل، قال الرئيس الصيني “باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم وعضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تحتاج كل من الصين والولايات المتحدة إلى زيادة التواصل والتعاون”، مؤكدا أهمية الاحترام المتبادل والتعايش السلمي. 

وأضاف الرئيس الصيني أن علاقة صحية ومستقرة بين البلدين ضرورية لمعالجة قضايا عالمية، مثل التغير المناخي وجائحة كورونا.

 وعقب القمة، جاء في بيان للبيت الأبيض أن الرئيسين بحثا التحديات الإقليمية وملفات كوريا الشمالية وأفغانستان وإيران، وأن بايدن شدد على ضرورة الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة مع الصين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل