بداري يستقبل شيخ الطريقة القادرية في نيجريا وغرب إفريقيا

م .ك14 ديسمبر 2022آخر تحديث :
بداري يستقبل شيخ الطريقة القادرية في نيجريا وغرب إفريقيا

استقبل السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 بمقر الوزارة، الشيخ قريب الله ناصر كبرا شيخ الطريقة القادرية في نيجريا وغرب إفريقيا الموجود هذه الأيام في الجزائر . بمناسبة مشاركته في ملتقى الجزائر الدولي محمد بن عبد الكريم المغيلي الحوكمة واستقرار المجتمعات الإفريقية ووحدتها.

وخلال هذا اللقاء أعرب الشيخ قريب الله ناصر كبرا شيخ الطريقة القادرية في نيجريا وغرب إفريقيا عن امتنانه وثنائه وجزيل شكره لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وما يبذله من جهود مشهودة في خدمة إفريقيا. والعمل على استقرارها وضمان الأمن والسلم في ربوع القارة الإفريقية، من أجل تنميتها وتحقيق الرفاهيةوالإزدهار والتقدم والرقي لشعوبها.

كما أشاد بالعلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة، التي تربط الجزائر رئيسا وشعبا وبلدا، بنيجريا وبلدان غرب إفريقيا، هذه العلاقات التي قال عنها أنها متجذرة في التاريخ، أصيلة وقديمة، تعود إلى القرن الخامس الهجري، حينما تنورت نيجريا وبلدان غرب إفريقيا بأنوار وقبسات المحبة والسماحة القادمة من الجزائر وعلمائها ومتصوفتها، على غرار القطب والعالم الرياني ، صاحب السماحة الولي الصالح سيدي بومدين الغوث التلمساني، وعلماء آخرين. هذه العلاقات الوطيدة والقديمة والراسخة القائمة بين الجزائر وبلدان غرب إفريقيا، تعززت هذه السنة بمكرمة السيد رئيس الجمهورية بتقديمه منحا دراسية لطلبة من هذه البلدان للدراسة بالجامعات الجزائرية في عديد التخصصات العلمية.

كما نوه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالعلاقات التاريخية بين نيجريا وبلدان غرب إفريقيا وكل دول القارة الإفريقية، مؤكدا على أن جهود السيد رئيس الجمهورية ، ستجلب لكل شعوب وبلدان إفريقيا والجزائر، المزيد من توطيد العلاقات الأخوية، وبالتالي التقدم والرقي وتحقيق كل الأهداف والطموحات المشتركة.

وفي نفس السياق، أكد السيد الوزير على أهمية إنجاز مركز البحث المشترك الذي تحدث عنه السيد رئيس الجمهورية، وعلى تعزيز وتوسيع التعاون والتبادل في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي ، وهذا من خلال البعثات الطلابية، وتطوير مشاريع وبرامج بحث مشتركة بين الباحثين في جامعات ومراكز البحث في الجزائر ونيجريا وغرب إفريقيا، وإبرام المزيد من اتفاقيات التعاون والشركة والتوأمة بين الجامعات الجزائرية وجامعات غرب إفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل