الجامعة العربية تستنكر الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار في قطاع غـزة

عمار21 فبراير 2024آخر تحديث :
الجامعة العربية تستنكر الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار في قطاع غـزة

استنكرت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو” لإفشال مشروع قرار تقدمت به الجزائر نيابة عن المجموعة العربية يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان  عن أسفه الشديد كون هذه هي المرة الثالثة منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة تتدخل الولايات المتحدة لإفشال مشروع قرار يهدف إلى وقف إطلاق النار “بما يشير بوضوح إلى مسؤوليتها السياسية والأخلاقية عن استمرار العدوان”.

واعتبر أبو الغيط، أن المواقف الأمريكية “تقلل من مصداقية المنظومة الأممية وتعزز من حالة الشلل التي تشهدها الأمم المتحدة” الأمر الذي “يوفر غطاء سياسيا” للكيان الصهيوني لمواصلة العدوان، في ظل عجز دولي عن إيقافه الجرائم الشنيعة التي ترتكب كل يوم بحق المدنيين الفلسطينيين.

وقال إن مشروع القرار “يعكس موقفا متوازنا” يعطي الأولوية للأبعاد الإنسانية وإنقاذ مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يظلون عرضة لآلة القتل الصهيونية والتجويع والمرض في حال استمرار العدوان.

وأخفق مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، في تمرير قرار وقف الفوري لإطلاق النار بقطاع غزة، بعد رفضه مشروع القرار الذي قدمته الجزائر بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن بهذا الخصوص وذلك بعد استعمال الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض “الفيتو”.

وعقب التصويت، أعرب الممثل الدائم للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة عمار بن جامع، بنيويورك عن أسفه لفشل المجلس مرة أخرى في أن يرتقي إلى مستوى نداءات الشعوب وتطلعاتها، مؤكدا أن الجزائر “لن تتوقف حتى يتحمل هذا المجلس كامل مسؤولياته ويدعو لوقف إطلاق النار”.

وللمرة الثالثة تستعمل واشنطن حق النقض “الفيتو” منذ بدء عدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، في 7 أكتوبر الماضي، حيث سبق لها أن استعملت حق النقض مرتين قبل الآن، فبينما يسعى العالم إلى إيقاف العدوان الوحشي على قطاع غزة والعمل على التوصل إلى السلام هناك، أحبطت الولايات المتحدة الأمريكية كل الجهود الدولية، عن طريق استخدام حق “الفيتو” ضد قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى “هدنة إنسانية” في غزة، شهري أكتوبر وديسمبر الماضيين.

ويأتي فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار الجزائر، رغم دق مختلف الدول والمنظمات والهيئات الحقوقية والإنسانية الدولية ناقوس الخطر، حيث بلغت الحصيلة لعدوان الاحتلال الصهيوني المستمر على قطاع غزة، في اليوم لـ 138 على التوالي، إلى 29 ألفا و195 شهيدا و69170 جريحا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل