قطاع الطيران في أمريكا يبدأ بتسريح عشرات الآلاف من الموظفين

عمار1 أكتوبر 2020آخر تحديث :
قطاع الطيران في أمريكا يبدأ بتسريح عشرات الآلاف من الموظفين

أعلنت شركة الخطوط الجوية الأمريكية “أمريكان إيرلاينز” وشركة “يونايتد إيرلاينز” بأنهما ستباشران بتسريح عشرات الآلاف من موظفيهما اليوم الخميس بسبب عدم توصل الكونغرس إلى اتفاق بشأن تقديم مساعدات جديدة لقطاع الطيران الذي تضرر بشدة من تداعيات جائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/.
وأفادت شركة “أمريكان إيرلاينز” في بيان لها بأنها ستقوم بتسريح 19 ألف عامل بشكل مؤقت في حالة بطالة تقنية، إلا أنها ستكون على استعداد لإلغاء الإجازات فيما لو تم التوصل إلى اتفاق على حزمة دعم اقتصادي جديدة.
وكان لدى الشركة أكثر من 140 ألف موظف قبل أزمة فيروس “كورونا”، ومن المتوقع أن يكون الرقم دون 100 ألف في أكتوبر الجاري، بما يشمل الإجازات الطوعية وغير الطوعية.
كما أعلنت “يونايتد إيرلاينز” أنها ستباشر بمنح إجازات لنحو 12 ألف موظف على الأقل، غير أن الشركتين تركتا الباب مفتوحا أمام إمكانية العودة عن هذا القرار، بقولهما إنهما ستلغيان عمليات التسريح إذا ما توصل الديموقراطيون والجمهوريون في الكونغرس “خلال الأيام المقبلة” إلى اتفاق على تقديم مساعدات للقطاع.
وكانت الشركتان قد تعهدتا في الربيع بعدم تسريح أي موظف لغاية 30 سبتمبر، وذلك مقابل حصولها على إعانات مالية بلغ مجموعها 25 مليار دولار، وعلى الرغم من أن المفاوضات بين الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس بشأن خطة جديدة لدعم الاقتصاد استؤنفت أمس الأربعاء إلا أنها لم تثمر اتفاقا بعد.
وكانت وزارة الخزانة الامريكية قد أعلنت أول أمس الثلاثاء، أنها توصلت إلى اتفاق مع سبع شركات طيران في البلاد, من بينها “أمريكان” و”يونايتد”، لإقراضها مبلغا إجماليا قدره 25 مليار دولار، لكن هذه القروض لن تساهم في تغطية رواتب
الموظفين بل ستخصص لمساعدة الشركات على تغطية نفقاتها الجارية، وبالتالي فإن عملية تسريح الموظفين ستتواصل.
وتعمل شركات الطيران على تشغيل نحو نصف جداول رحلاتها لعام 2019، وتعاني من انخفاض وصلت نسبته 68 بالمائة من عدد الركاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل