زغماتي : 81500 مترشح لمسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائي

عمار17 نوفمبر 2020آخر تحديث :
زغماتي : 81500 مترشح لمسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائي

كشف وزير العدل حافظ الاختام، بلقاسم زغماتي، أن 81500 ترشحوا لمسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائية، ونفى وجود شبهات او محاباة في المسابقتين.
وقال الوزير في رده على سؤال برلماني، يخص مسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائي، أن عدد المناصب التي تم فتحها في المسابقتين هي 1500 لكل واحدة، فيما تقدم لمسابقة التوثيق 44500 مترشحا، اما في مهنة المحضر القضائي فتقدم لها 37000، ويعني أن عدد المناصب المفتوحة يمثل 3.3 بالمئة للموثقين و4 بالمئة بالنسبة للمحضرين، ووصف الوزير النسبة بالضءيلة جدا مقارنة بعدد المترشحين.
ونبه الوزير في رده المؤرخ في 10 نوفمبر الجاري، أنه لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص واخذا بعين الإعتبار لاختلاف التكوين بين المترشحين من فئة الطلبة المتخرجين بنظلم “ل. م. د” عن نظراءهم المتخرجين وفقا للنظام الكلاسيكي، فقد تم اختيار أسئلة في متناول الجميع، وهو ما أدى حصول أغلب المترشحين في المسابقتين على معدلات مرتفعة، ويتابع الوزير “نظرا لكون معدلات النجاح مرتبطة أساسا بعدد المناصب المفتوحة والمحددة ب1500 منصب في كل مهنة، فإن قائمة الناجحين توقفت عند آخر منصب مفتوح بالنسبة لكل مهنة، وفي هذا الصدد يتعين الذكر بأن معدل آخر ناجح في مسابقة التوثيق كان 12.77 والمحضر القضائي 13.2”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل