الاتحاد الأفريقي يُصادق على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن

نور5 فبراير 2021آخر تحديث :
الاتحاد الأفريقي يُصادق على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن

اختتمت أمس أشغال الدورة 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بمشاركة وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها أن المجلس استعرض خلال اجتماعه تقريرا حول مساهمات الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد الإفريقي وفي صندوق السلم كما ناقش عددا من المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

وأكد بوقادوم خلال مداخلته إلى حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم، إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة.

كما شدد على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الإفريقي، خاصة ما يتعلق منها باحترام سيادة الدول الأعضاء في إطار تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا.

من جهة ثانية صادق المجلس على قائمة المشاريع المقترحة، باستثناء أربعة مشاريع لم تستوف الشروط المطلوبة، بما فيها مشروعان لم يحترما سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث شدد المجلس التنفيذي على ضرورة استشارة هذه الدولة العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي بخصوص المشاريع التي تعبر أراضيها.

كما درس الاجتماع تقريرا حول ترشيحات الدول الإفريقية في المنظمات الدولية، حيث تم التأكيد على مصادقة الاتحاد الإفريقي على ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.

واعتمد المجلس التنفيذي في ختام أشغاله، مشروعي جدول أعمال وبرنامج عمل الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها يومي 6 و7 فيفري 2021، بواسطة تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار ” الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء إفريقيا التي نريدها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل