الاتحاد الافريقي يعين رئيس غانا السابق جون ماهاما ممثلا أعلى له في الصومال

مسعود زراڨنية8 مايو 2021آخر تحديث :
الاتحاد الافريقي يعين رئيس غانا السابق جون ماهاما ممثلا أعلى له في الصومال

عين الاتحاد الأفريقي رئيس غانا السابق جون ماهاما، ممثلا أعلى له في الصومال التي تشهد أزمة سياسية مرتبطة بتنظيم الانتخابات.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان “بصفته ممثلا أعلى للشق السياسي في الصومال, سيعمل السيد ماهاما مع الأطراف الصوماليين للتوصل على تسوية مقبولة من الجميع من أجل إيجاد حل شامل لتنظيم انتخابات في أسرع وقت ممكن”.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في البيان, الأطراف الصومالية المعنية إلى التفاوض ب “حسن نية, سعيا إلى تسوية الأزمة الانتخابية تشمل الجميع”.

وأضاف: “من شأن ذلك أن يمهد الطريق أمام قيام حكومة منتخبة ديمقراطيا تحظى بالشرعية والتفويض الضروريين لحل المشاكل السياسية, والدستورية العالقة التي تشكل تهديدا لاستقرار البلاد والمنطقة”.

و من المقرر أن يصل جون ماهاما (62 عاما) الذي رأس غانا بين عامين 2012 و2017 إلى الصومال في الأيام المقبلة.

وتشهد الصومال حاليا إحدى أسوأ أزماتها السياسية منذ سنوات. وزادت حدة التوتر منذ انتهاء ولاية الرئيس الصومالي في 8 فبراير الفارط دون تنظيم انتخابات جديدة.

وفي 12 أبريل المنصرم, أقر البرلمان الصومالي قانونا يمدد ولاية الرئيس الصومالي سنتين بعد انقضائها, وينص على إجراء انتخابات عامة مباشرة في عام 2023, ما أثار غضب المعارضة وتنديدا من المجتمع الدولي.

وتحول المأزق الانتخابي إلى مواجهات مسلحة في 25 من نفس الشهر بين قوات حكومية ومقاتلين موالين للمعارضة أقاموا حواجز في أحياء عدة في العاصمة مقديشو, ما أسفرعن مقتل ثلاثة أشخاص في تبادل لإطلاق النار.

وفي بادرة تهدئة, كلف الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بتنظيم الانتخابات في أقرب فرصة ممكنة, ودعا هذا الأخير قادة الولايات التي تتمتع بحكم شبه ذاتي, إلى اجتماع في 20 مايو الجاري لوضع اللمسات الأخيرة على تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

و انسحب مئات المقاتلين الموالين للمعارضة والذين كانوا يسيطرون منذ 25 أبريل على بعض أحياء مقديشو ومحاور طرقات رئيسية فيها, الجمعة, بعد اتفاق أبرم بين المعارضة والحكومة.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل