وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة يستقبل المدير العام لشركة (SHAEMS)

ب جموعي22 نوفمبر 2021آخر تحديث :
وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة يستقبل المدير العام لشركة (SHAEMS)

استقبل السيد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، البروفيسور بن عتو زيان بمقر دائرته الوزارية، يوم الإثنين 22 نوفمبر 2021، السيد إسماعيل موغاري المدير العام للشركة الحديثة النشأة “الشركة الجزائرية للطاقة المتجددة (SHAEMS) الذي تم تنصيبه مؤخرا من طرف مجلس إدارة الشركة.

قدم السيد الوزير تهانيه وتشجيعاته للسيد المدير العام متمنيا له التوفيق في مهامه الجديدة، ومؤكدا حرص وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة ودعمها الكامل له في سبيل تحقيق المشاريع ذات الآفاق المستقبلية، مع إبداء اهتمام كبير للمهام الموكلة لهذه الشركة من أجل تسريع وتيرة تنفيذ برنامج تطوير الطاقات المتجددة والذي يشكل إحدى الالتزامات الأساسية للسيد رئيس الجمهورية.

أنشأت شركة SHAEMS بمبادرة من وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمناجم. وفي إطار التوكيل الممنوح لها من قبل وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، ووفقًا للنصوص التنظيمية المعمول بها، فإن الشركة مكلفة بتطوير البرنامج الوطني للطاقات المتجددة، ولا سيما مشروع “SOLAR1000” المتمثل في إطلاق اول طلب عروض للمستثمرين لهدف انجاز محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إجمالية تقدر بـ 1000 ميغاواط.

للتذكير، يرجع خيار إنشاء هيكل تنظيمي، في طابع شركة متخصصة في تطوير الطاقات المتجددة، إلى ضرورة وجود نقطة محورية او شباك موحد يعمل لتسهيل تنفيذ مشاريع للطاقات المتجددة مربحة وكذا جاهزة للاستثمار، انطلاقا من الإمكانات إلى غاية العمليات المتعلقة بالبناء، التشغيل وكذا الصيانة.و كذلك، ومن أجل ضمان سيرورة مشروع “SOLAR1000” ، المقرر إطلاقه قبل نهاية العام الجاري، وفي انتظار البدء الفعلي للشركة، شكلت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة فرقة عمل مخصصة لإعداد وثائق طلب عروض للمستثمرين المتعلق بالمشروع المذكور سابقا وكذا فحص العناصر الخارجية المرتبطة بهذا المشروع.وعليه فقد تم حاليا اجراء عدة أعمال تحضيرية وعلى وجه الخصوص:-اختيار وحجز مواقع ملائمة لمتطلبات انجاز محطات الطاقة الشمسية لمشروع “SOLAR1000” (إمكانية الوصول إلى المواقع، الربط بالشبكات الكهربائية ، إلخ). وفي هذه الحالة، تم تحديد 11 موقعًا بمساحة إجمالية تقدر بـ 4250 هكتارًا، بمشاركة فعالة من طرف الولايات المعنية وهي: البيض، ورقلة، الواد، المغير، غرداية وبشار؛-إعداد الشروط المالية الملائمة لهذا النوع من المشاريع، لجعله قابلاً للتمويل من طرف المستثمرين، وذلك بمساهمة من وزارة المالية؛-تعزيز التكامل الوطني، من خلال متطلبات المحتوى المحلي، وذلك بمساهمة من وزارة الصناعة؛-تطوير المواصفات الخاصة بالمشروع المذكور.يذكر أن السيد س. موغاري، خريج كلية إدارة الأعمال بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال في التحكم الإداري، قد شغل منصب المدير العام السابق لشركة الطاقة الجديدة في الجزائر “NEAL SPA” و عمل على تطوير محطة ISCC بحاسي الرمل لتوليد الطاقة الهجينة بالغاز و الطاقة الشمسية بقدرة 150 ميجاواط وهو خبير منذ عشرين عامًا في إدارة، تطوير و تمويل مشاريع من نوع IPP (Independent Power Producer).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل