قوجيل : علاقات الجزائر مع فرنسا يجب ان “تتوضح”

عمار25 نوفمبر 2021آخر تحديث :
قوجيل : علاقات الجزائر مع فرنسا يجب ان “تتوضح”

 أكد رئيس مجلس الامة، صالح قوجيل، اليوم الخميس، أن العلاقات التي تربط الجزائر بفرنسا “يجب ان تتوضح”، معتبرا أن الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية المقبلة قائمة أساسا على “المعمرين” القدامى.

وقال السيد قوجيل، خلال تدخله عقب تصويت اعضاء المجلس بالإجماع على قانون المالية لسنة 2022، ” من بين العلاقات الجزائرية مع الخارج التي يجب ان تتوضح و تكون واضحة هي العلاقات مع فرنسا”.

و لاحظ السيد قوجيل أن الاستعمار الفرنسي، بعد خروجه من الجزائر، تشكل في “شكل احزاب و لوبيات وجمعيات، كانت احيانا مخفية” و أن هذه الأطراف “قد برزت في الفترة الأخيرة”.

  • واعتبر أن الحملة الانتخابية الخاصة بالرئاسيات الفرنسية المقبلة “أصبحت مبنية أساسا على المعمرين الذين كانوا في الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية”، مؤكدا: “مستحيل أن نقبل هذا”.وحرص السيد قوجيل على التذكير بأن “الجزائر لم تقم بحرب ضد الشعب الفرنسي بل ضد الاستعمار الفرنسي” و بأنها “تفرق بين الشعب الفرنسي و بين الاستعمار الفرنسي”.

وذكر من جهة أخرى ب”العلاقات الهامة” التي تربط الجزائر و فرنسا بالنظر لحجم الجالية الوطنية المقيمة في فرنسا و التي “يجب اخذها بعين الاعتبار” و هو التوجه “الصحيح” الذي تكرسه تصريحات رئيس الجمهورية و وزير الخارجية.

و تابع، في نفس السياق، بأن الجانب الجزائري “لما يتحاور، يتحاور دائما و رأسه مرفوع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل