متحور أوميكرون ينتشر في أكثر من 40 دولة وخبراء يقللون من شدة أعراضه

نور8 ديسمبر 2021آخر تحديث :
متحور أوميكرون ينتشر في أكثر من 40 دولة وخبراء يقللون من شدة أعراضه

انتشار المتحور الجديد أوميكرون تسبب في وقف رحلات السفر في العديد من دول العالم
يواصل المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” (Omicron) الانتشار السريع حول العالم بعد أن وصل إلى نحو 40 دولة في أوروبا وآسيا والقارتين الأميركتين، في المقابل قلّل خبراء صحة أميركيون من شدة أعراض المتحور الجديد الذي ظهر لأول مرة في جنوب أفريقيا.

وتفيد تقديرات جامعة جونز هوبكينز بأن جائحة فيروس كورونا المستجد أودت بحياة نحو 5.26 ملايين شخص، وبددت تريليونات الدولارات من الناتج الاقتصادي، وقلبت حياة مليارات من البشر رأسا على عقب.

أوروبيا، أعلنت الدانمارك ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بأوميكرون إلى 183 حالة وقال مدير معهد “إس إس آي” (SSI) الصحي الدانماركي هنريك أولوم في بيان “نلاحظ ارتفاعا مقلقا في عدد الإصابات بأوميكرون في البلاد”، بحسب موقع “يورو نيوز” (Euronews) الأوروبي.

وفي بريطانيا، أعلنت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بالمتحور الجديد بلغت 246 حالة.

في حين أعلنت السلطات الصحية الروسية تسجيل أول إصابتين بالمتحور أوميكرون لروسيين قدما من جنوب أفريقيا.

وفي ظل استمرار انتشار فيروس كورونا، تواصل دول عدة فرض المزيد من القيود للحد من تفشيه. لكن آلاف البلجيكيين تظاهروا في العاصمة بروكسل رفضا لتلك الإجراءات.

المظاهرة هي الثانية خلال أسبوعين، وعبّر فيها المحتجون عن رفضهم لإلزامية شهادات اللقاح وإغلاق المطاعم والمحال التجارية في وقت مبكر.

وشهدت المظاهرات أعمال عنف واحتكاكات مع قوات الشرطة، التي استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.

أما في الولايات المتحدة، فيؤكد المسؤولون عن القطاع الصحي رصد المتحور أوميكرون في نحو ثلث الولايات الأميركية.

ووفقا لمديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل ويلينسي، فقد سجلت إصابات بالمتحور الجديد في 15 ولاية أميركية على الأقل.

وأضافت ويلينسي أنه لدينا في الوقت الراهن نحو مئة ألف إصابة يومية بفيروس كورونا، 99% منها تقريبا هي حالات للإصابة بمتحور “دلتا” (Delta).

بدوره دعا أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي إلى الإقبال على تلقي الجرعات المعززة من أجل مواجهة المتحور أوميكرون.

وقال فاوتشي إن أوميكرون لا يتسبب في المرض الشديد حتى الآن، لكنه رأى أنه من المبكر تقديم إجابة قطعية بشأن خصائصه وتأثيراته.

من جانبه قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا اليوم الاثنين إن بلاده تجهز مستشفياتها لاستقبال المزيد من المرضى في الوقت الذي تدفع فيه سلالة أوميكرون من فيروس كورونا البلاد إلى موجة رابعة من انتشار فيروس كورونا.
ورُصد المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا الشهر الماضي، وأثار قلقا عالميا، إذ تخشى الحكومات من موجة جديدة من ارتفاع حالات الإصابة.

وارتفعت الإصابات في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، فبلغت أكثر من 16 ألف حالة يوم الجمعة الماضي ارتفاعا من نحو 2300 يوم الاثنين السابق.

وقال رامافوزا في نشرة إعلامية أسبوعية إن أوميكرون يهيمن فيما يبدو على الحالات الجديدة في أغلب أقاليم البلاد التسعة، وحث الشعب على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا.

ويتسابق العلماء في جنوب أفريقيا ودول أخرى لمعرفة ما إذا كان أوميكرون أسرع انتشارا أو يسبب حالات إصابة أكثر شدة أو أكثر مقاومة للقاحات الموجودة من السلالات السابقة.

لكن روايات أطباء وخبراء في جنوب أفريقيا جاءت مطمئنة وتفيد بأن أغلب الحالات حتى الآن إصاباتها معتدلة.
وفي قارة آسيا، قال مسؤولون في وزارة الصحة الهندية اليوم الاثنين إن حالات الإصابة بالسلالة أوميكرون ارتفعت إلى 21 في مطلع الأسبوع، وإنه يتعين على المواطنين التعجيل بحصولهم على التطعيم.

وسجلت ولاية راجاستان بغربي البلاد أكبر عدد من الإصابات بأوميكرون بـ9 حالات، تليها بـ8 إصابات ولاية ماهاراشترا، وباثنتين ولاية كارناتاكا، وواحدة كل من غوجارات والعاصمة نيودلهي.

وفي كوريا الجنوبية، شدّد رئيس الوزراء تشونغ سي كيون على أن بلاده ستركز على احتواء المتحور أوميكرون الجديد حتى نهاية هذا العام.

أما الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية فأعلنت إصابة 24 شخصا بأوميكرون، بالتوازي مع بدء فرض إجراءات مشددة للتباعد الاجتماعي.

وفي تايلند، أعلن مسؤول صحي رفيع عن رصد أول إصابة محتملة بالسلالة أوميكرون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل