عرقاب يشارك في الإجتماع (107) لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول

م .ك9 ديسمبر 2021آخر تحديث :
عرقاب يشارك في الإجتماع (107) لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول

شارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، في الاجتماع السابع بعد المائة لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول، المنعقد بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، بتاريخ 9 ديسمبر 2021، والذي ترأس أشغاله صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة للمملكة العربية السعودية.

تناول اجتماع المجلس المواضيع المدرجة في جدول الأعمال والذي شمل أساسا مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2022 وتقرير الامين العام حول نشاطات الأمانة العامة لمنظمة بما فيها الأوضاع البترولية العالمية، كما تناول الاجتماع سبل تفعيل وتطوير نشاط المنظمة بما فيها تطوير التكوين والتدريب والذي من خلالها أوكلت للمعهد الجزائري للبترول لسوناطراك (IAP) مهمة تدريب 30 إطار في مجال الصناعة البترولية و الغازية من مختلف دول الأعضاء. من جهة أخرى تم تعين كل من قطر وسوريا باستضافة مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر والثالث عشر على التوالي سنة 2023 و2027،

كما تطرق المجلس الى تقرير عن نتائج أعمال لجنة جائزة (أوابك) للبحث العلمي لعام 2020 والذي عرف فوز باحثين جزائريين وهما الدكتور العيد قريش ومحمد بوسنة من جامعة جيجل من خلال ابحاثهم فيما يخص الاثار البيئية والاقتصادية لحرق الغاز المصاحب، كما تحصلت الجزائر كذلك على الجائزة الثانية للدكتورة امال تباني من جامعة الجزائر لبحثها فيما يخص تطبيق اليات تسعير الكربون على مصادر الطاقة.

في الأخير أوكلت رئاسة الدورة القادمة للمجلس للجمهورية العربية السورية طبقا لاتفاق انشاء المنظمة وتم الاتفاق على ان انعقاد المجلس الوزاري القادم للمنظمة بتاريخ 8 ديسمبر 2023.

للتذكير سبق اجتماع الوزراء هذا، اجتماع المندوبين بتاريخ 7 ديسمبر 2021 والذي غابه الرئيس الحالي لممثل العربية السعودية لظروف قاهرة، حيث اوكل تراسه لممثل الجزائر في المكتب التنفيذي بناءً على طلب والموافقة بالإجماع لكل أعضاء المكتب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل