عرقاب يترأس هذا الثلاثاء الدورة الـ41 لمجلس وزراء المنظمة الأفريقية للبلدان المنتجة للنفط

مسعود زراڨنية
2021-12-13T07:09:08+01:00
الأخبارالإقتصاد
مسعود زراڨنية13 ديسمبر 202148 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
عرقاب يترأس هذا الثلاثاء الدورة الـ41 لمجلس وزراء المنظمة الأفريقية للبلدان المنتجة للنفط

يترأس وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، بصفته الرئيس الحالي للمنظمة الأفريقية للبلدان المنتجة للنفط، الدورة العادية الـ41 لمجلس وزراء المنظمة، التي ستعقد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد يوم غد الثلاثاء ، حسب ما افاد به بيان للوزارة.

و حسب نفس المصدر، سيبحث مجلس وزراء المنظمة، خلال هذا الاجتماع الهام الذي ينعقد في سياق يتسم بتأثيرات فيروس كورونا وظهور المتحور الجديد “اوميكرون”، “مستقبل صناعة النفط والغاز في أفريقيا في ضوء التحول الطاقوي و جائحة كوفيد-19.
كما ستكون القضايا التنظيمية الأخرى وتقييم أنشطة المنظمة، التي تترأسها الجزائر سنة 2021، ضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الوزاري.
وسيسبق هذه الدورة الاجتماع العادي العاشر للمجلس التنفيذي للمنظمة، الذي سيعقد اليوم الاثنين عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.
و تهدف هذه المنظمة الحكومية الدولية الأفريقية إلى تعزيز المبادرات المشتركة فيما يتعلق بالسياسة واستراتيجية الإدارة في جميع مجالات صناعة البترول (المنبع والمصب) من أجل تمكين الدول الأعضاء من الاستفادة من أنشطة استغلال النفط.

كما تهدف إلى تعزيز تنسيق السياسات والاستراتيجيات التجارية للدول الأعضاء من خلال تبادل المعلومات من أجل إدارة مواردها غير المتجددة بشكل أفضل والاستفادة من صادراتها ومداخيل عادلة وكذلك دراسة وسائل تقديم المساعدة إلى الدول الافريقية المستوردة للنفط من أجل تلبية احتياجاتها من الطاقة.

و تضم المنظمة، التي أنشئت سنة 1987، خمسة عشر (15) دولة عضو وهي الجزائر وأنغولا وبنين والكاميرون والكونغو وساحل العاج والغابون والنيجر ونيجيريا وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية وليبيا وجنوب إفريقيا وكذا دولتين مراقبتين وهما السنغال وغانا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.