وزارة العدل: 142 قاضيا تقدم لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء.

بوزيان جموعي
2021-12-16T15:52:17+01:00
الأخبار
بوزيان جموعي16 ديسمبر 202145 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
وزارة العدل: 142 قاضيا تقدم لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء.

كشفت وزارة العدل، اليوم الخميس، عن رغبة 142 قاضيا في الترشح لانتخابات عضوية المجلس الأعلى للقضاء، والتي مقرر إجرائها يوم 20 ديسمبر الجاري.

وحسب ما جاء في كلمة لوزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، اليوم الخميس، فإنّ عدد القضاة الذين أبدوا رغبتهم في الترشح لانتخابات عضوية المجلس الأعلى للقضاء المزمع إجرائها يوم 20 ديسمبر القادم 142 قاضيا.

وأشار الوزير في الكلمة التي قرأها نيابة عنه المدير العام للشؤون القضائية والقانونية لطفي بوجمعة، لدى افتتاح يوم دراسي حول إشكالية “استقلالية القضاء في ظل التعديلات الدستورية الجديدة”، إلى أنّ ارتفاع عدد القضاة المرشحين لعضوية “أول” مجلس أعلى للقضاء بعد التعديلات الدستورية الأخيرة “دليل على وعي القضاة بأهمية المرحلة” ودور هذه الهيئة.وتقدم لترشيحات المجلس الأعلى للقضاء المزمع تنظيمها يوم 20 ديسمبر، كما تضمنت الكلمة قاضيات وقضاة من كافة الجهات القضائية لتشكيل هذه الهيئة التي تتكون من الرئيس الأول للمحكمة العليا نائبا للرئيس، ورئيس مجلس الدولة و15 قاضيا ينتخبون من طرف زملائهم.ويتوزع مجموع القضاة المنتخبون كالتالي: ثلاثة قضاة لكل جهة قضائية تتمثل في كل من المحكمة العليا ومجلس الدولة والمجالس القضائية، الجهات القضائية الإدارية، غير قضاة مجلس الدولة والمحاكم الخاضعة للنظام القضائي العادي، وفقا لما أفادت به سابقا وزارة العدل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.