المؤتمر ال18 لوزراء التعليم العالي العرب : خبراء يدعون إلى رفع نسب تمويل البحث العلمي

عمار
2021-12-26T14:47:55+01:00
الأخبار
عمار26 ديسمبر 2021247 مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 شهر
المؤتمر ال18 لوزراء التعليم العالي العرب : خبراء يدعون إلى رفع نسب تمويل البحث العلمي

دعا الخبراء المشاركون في المؤتمر ال18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، إلى “رفع نسب تمويل البحث العلمي على المستوى العربي”، مبرزين ضرورة تعزيز التعاون العربي في مجال المشاريع البحثية المشتركة.

وفي هذا الصدد، أبرز الخبير، عبد المجيد بن عمارة، خلال عرضه لوثيقة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألسكو” بمناسبة تنظيم المؤتمر 18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، ضرورة “العمل من أجل رفع قيمة نسب تمويل البحث العلمي في الوطن العربي”، خاصة في ظل تسجيل “تمويل متواضع” حيث لا يتجاوز معدل التمويل “نسبة 1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي للدول العربية منفردة”.

ولتجاوز هذا الوضع، يرى نفس المتحدث أهمية “إشراك الخواص في تمويل البحث العلمي على مستوى الدول العربية وعدم الاكتفاء بالتمويل الحكومي الذي أضحى لا يغطي مستلزمات البحث العلمي سيما في ظل التطورات الحاصلة في هذا المجال الذي شهد قفز نوعية بفضل التكنولوجيات الحديثة وبروز تخصصات علمية جديدة على غرار ميدان الذكاء الاصطناعي”.

من جهته، أكد الدكتور إبراهيم أحمد، ممثل عن الوفد الإماراتي المشارك، أن واقع البحث العلمي في الوطن العربي يواجهه تحديات، أبرزها توفير مصادر متنوعة من التمويل وكذا “ضعف حجم التعاون العربي وهو ما يستدعي –حسبه– تقييم السياسات المعتمدة والاستئناس بالتجارب الناجحة على المستوى الدولي، خاصة في ظل عصر اقتصاد المعرفة الذي يرتكز على الاستثمار في العلم والأفكار المبتكرة”.

أما الخبير السوداني، صديق بشرى أبو الفضل، فقد دعا إلى “إنشاء صندوق لتمويل البحث العلمي على مستوى الوطن العربي”، إلى جانب تعزيز التعاون البيني من خلال إعداد مشاريع بحثية مشتركة سيما لتوفير مصادر التمويل وتبادل الخبرات بين الباحثين العرب.

  • بدوره، دعا مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الوزير المفوض لدى جامعة الدول العربية، محمد الجمني، إلى “تظافر جهود الدول العربية من أجل توفير التمويل اللازم للبحث العلمي على مستوى الوطن العربي، باعتبار ذلك من أهم الركائز الواجب توفرها للنهوض بهذه المنظومة التي تعد محورية في تحقيق التنمية المستدامة”.

يذكر أن المؤتمر ال18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الذي تتواصل أشغاله على مدار ثلاثة أيام بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال (الجزائر العاصمة)، نظم تحت شعار “التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي في أفق 2030: الرؤية والتوجهات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.