بن زيان : نحو إطلاق 25 مشروع بحث علمي مشترك في غضون فيفري المقبل

عمار
2021-12-30T14:42:07+01:00
الأخبار
عمار30 ديسمبر 202113 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
بن زيان : نحو إطلاق 25 مشروع بحث علمي مشترك في غضون فيفري المقبل

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, عن إطلاق 25 مشروع بحث علمي مشترك بين الجزائر وتونس غضون فيفري القادم, مشددا على ضرورة التجسيد الميداني للتعاون الثنائي بين البلدين.

وقال السيد بن زيان في تصريح للصحافة عقب استقباله لنظيره التونسي, منصف بوكثير, أنه في “غضون شهر فبراير المقبل ستجتمع اللجنة الجزائرية-التونسية للتعليم العالي والبحث العلمي, سيتم بالمناسبة الإطلاق الرسمي ل25 مشروع بحث و6 مخابر امتياز مشتركة بين البلدين”.

  • كما أشار الوزير إلى ان هذا اللقاء الذي وصفه ب “الثري”, شكل فرصة لدراسة عدة مسائل, منها “تعزيز حركية أعضاء الأسرة الجامعية الجزائرية ونظيرتها التونسية من أساتذة وباحثين وطلبة”, إلى جانب دراسة “آليات التجسيد الميداني للتعاون الثنائي خاصة في ظل توفر الأطر اللازمة لهذا التعاون”, و “مناقشة مسألة توظيف خريجي الجامعات في البلدين”.

بدوره, وصف الوزير التونسي هذا اللقاء ب”المثمر جدا ” مؤكدا “استعداد” بلده لتعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف الميادين, سيما في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وأبرز السيد بوكثير أن هذا التعاون “سيتدعم ميدانيا من خلال تكثيف المشاريع البحثية المشتركة, “مما سيسمح –كما قال– بتبادل الخبرات بين أعضاء الاسرتين الجامعيتين”.

  • وبالمناسبة, أشار الوزير التونسي إلى التحضير لمشروع “ميلاد الوكالة الوطنية للتقييم والاعتماد”, وهو نفس المشروع الذي يدرس حاليا على مستوى مصالح السيد عبد الباقي بن زيان.

ومن جهة أخرى, تباحث السيد بن زيان ,مع الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية, السيد مبارك محمد علي مجذوب, حول سبل تعزيز التعاون الثنائي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.