بنك الجزائر يصدر تعليمة جديدة تتعلق بحسابات التجار و المصدرين

مسعود زراڨنية
2022-01-11T06:55:06+01:00
الأخبارالإقتصاد
مسعود زراڨنية11 يناير 202284 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
بنك الجزائر يصدر تعليمة جديدة تتعلق بحسابات التجار و المصدرين

دعا بنك الجزائر، البنوك الى تصفية الودائع المكتتبة في حسابات بالعملة الصعبة للتجار والمصدرين و الشروع في سداد و تعويض الفوائد طبقا للشروط التعاقدية مع زبائنهم. وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و قد اصدر بنك الجزائر هذه التعليمات في مذكرة جديدة موقعة من المدير العام لصرف العملة الصعبة، لؤي زيدي، ونشرت على موقعه الالكتروني.

وجاء في الوثيقة “اننا نعلم جميع البنوك انه تطبيقا للتعليمة رقم 01-2022 المؤرخة في 05 يناير 2022، المتعلقة بشروط مكافاة الحسابات بالعملات الاجنبية، الى ضرورة تصفية الودائع للأجل المكتتبة على حسابات بالعملة الاجنبية للتجار و المصدرين (نسبة 20 % المخصصة لترقية الصادرات) الجارية و تسديدها، و كذا الفوائد طبقا للشروط التعاقدية مع زبائنهم”.

و تضيف التعليمة الجديدة “انه يبقى معلوما ان الحسابات بالعملة الصعبة للتجار و المصدرين لا يمكنها من الان فصاعدا ان تستخدم كضمانات اضافية للحصول على تمويلات محلية”، مضيفة ان “هذا النوع من العمليات غير مطابقة للقانون و التنظيم الساري المفعول”.

للتذكير ان هذه الوثيقة جاءت لتدعم التعليمة رقم 01-2022 المؤرخة في 05 يناير 2022 المتعلقة بشروط مكافاة الحسابات بالعملات الاجنبية التي وقعها محافظ البنك المركزي، رستم فاضلي.

و تهدف هذه التعليمة التي نشرت كذلك على الموقع الالكتروني لبنك الجزائر، الى تحديد “شروط مكافاة ودائع الحسابات بالعملة الصعبة للاشخاص الطبيعيين من جنسية جزائرية مقيمين وغير مقيمين و الاشخاص الطبيعيين من جنسية اجنبية مقيمين و غير مقيمين وكذا الحسابات بالعملة الصعبة للتجار و المصدرين”.

كما تشير الى ان “الودائع لأجل للأشخاص الطبيعيين يتم مكافاتها بنسبة الايداع الذي يحدده بنك الجزائر” موضحة ان “الارصدة بالحسابات بالعملة الصعبة للتجار و المصدرين لا يمكن ان تشكل موضوع وديعة لأجل ولا تعطي الحق في اي مكافاة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.