بوركينافاسو : تنصيب العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة

م .ك1 فبراير 2022آخر تحديث :
بوركينافاسو : تنصيب العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة

نصّب العسكريون  في بوركينا فاسو امس الاثنين, زعيمهم العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة, حسبما أفادت به وسائل إعلام محلية.

و حسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية عن موقع “بوركينا 24” الإخباري, إن “الحركة الوطنية للحماية و الاستعادة” , “أعلنت في بيان متلفز اليوم الاثنين العقيد بول هنري داميبا رئيسا لبوركينافاسو, وقائدا عاما للقوات المسلحة”.

وأضاف ذات المصدر أنه “بموجب البيان نفسه , تم وقف أداء صلاحيات رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والمدير العام للاستخبارات ونائبه” و اعلن داميبا (41 عاما), قائد الانقلاب الذي أطاح بسلطة الرئيس روك مارك كابوري, في 24 جانفي الجاري, أن البلاد ستعود إلى النظام الدستوري عندما “تتوفر الظروف المناسبة لذلك”.

وفي أول خطاب له بعد الانقلاب , تعهد داميبا بالعمل على “إعادة بناء” الدولة والأمة في بوركينا فاسو, داعيا “القوى الحية” في وطنه إلى صياغة “خارطة طريق” من أجل ” تصحيح المسار”.

يشار الى ان الرئيس كابوري, الذي يتولى السلطة منذ 2015 وأعيد انتخابه عام 2020 على أساس وعوده بأن يعطي الأولوية لمكافحة الجماعات الارهابية, بات موضع احتجاج متزايد من السكان بسبب أعمال العنف وعجزه عن مواجهتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل