تصدير الغاز الروسي إلى الصين لمدة 30 عاما

مسعود زراڨنية4 فبراير 2022آخر تحديث :
تصدير الغاز الروسي إلى الصين لمدة 30 عاما

تعتزم موسكو توجيه جزء من إنتاجها لحليفها الصيني، في الوقت الذي تشهد فيه أوروبا نقصا في تدفق الغاز القادم من روسيا ما أدى لقفزة بالأسعار،

وحسب ما أوردته تقارير إعلامية متطابقة، وافقت شركة غازبروم الروسية على عقد مدته 30 عاما لتزويد مؤسسة البترول الوطنية الصينية بالغاز الطبيعي.

والاتفاق يتضمن خط أنابيب جديد يربط الشرق الأقصى الروسي بشمال شرق الصين، حسب ما أفاد به مسؤول مطلع على الصفقة لرويترز اليوم الجمعة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب سياسة الشركة، إن شحنات الغاز الأولى ستبدأ في التدفق في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام وستصل إلى 10 مليارات متر مكعب سنويا بحلول عام 2026.

وأضاف المصدر أن الصفقة ستتم تسويتها باليورو. ولم ترد غازبروم على طلب للتعليق.
وتأتي الصفقة في وقت حساس للغاية بالنسبة لأوروبا التي تشهد تهديدا حقيقيا بقطع الغاز الروسي عنها نتيجة التوتر بين الكرملين وأوكرانيا.
لكن الصفقة تعد بمثابة “رد عملي” على إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في بيان مشترك سابق، العمل على تأمين “كميات إضافية من الغاز الطبيعي” للقارة العجوز.

وجاء الإعلان الأمريكي الأوروبي لمواجهة أي عواقب في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.
ويتهم الغرب موسكو بالتحضير لشن هجوم على أوكرانيا المجاورة، ويهددها بعقوبات غير مسبوقة إذا غزت هذا البلد.

وتوعدت واشنطن بصورة خاصة بأن خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” بين روسيا وألمانيا الذي أنجز لكنه لم يبدأ تشغيله، لن يباشر العمل في حال شن هجوم عسكري روسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل