بن زيان يبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع سفير المملكة الأردنية

نور4 فبراير 2022آخر تحديث :
بن زيان يبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع سفير المملكة الأردنية

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان أمس الخميس بالجزائر العاصمة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الجزائر شاكر عطا الله العموش، حيث بحث معه موضوع التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح المصدر، أن الطرفين قد بحثا خلال هذه الجلسة “وضعية وآفاق التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي الذي لا يزال دون مستوى إمكانات البلدين، معبرين عن رغبة كل منهما في توطيد وتكثيف التعاون بينهما حتى يكون في مستوى العلاقات التاريخية والسياسية المتميزة القائمة بين البلدين”.

وتابع البيان، ذاته أن الجانب الأردني قد طلب بهذه المناسبة “تجديد اتفاقية التعاون التي تربط البلدين من خلال اقتراح تشكيل فوج عمل مشترك لمراجعة الأحكام مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات الحالية التي تميز قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. وهو الاقتراح الذي حظي بموافقة الجانب الجزائري، حسب ذات المصدر.

في هذا السياق، اتفق الطرفان على “توجيه وتركيز أحكام هذه الاتفاقية على مجالات العلوم والتكنولوجيا على غرار الرقمنة وتقنيات الاتصال الجديدة ومهن المستقبل وقطاعات أخرى من شانها أن تقدم مساهمة فعالة في القطاع الاجتماعي والاقتصادي لكلا البلدين”.

وذكر ذات البيان، أنها “مواضيع نوقشت بإسهاب خلال الندوة الثامنة عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي العرب التي انعقدت في 28 ديسمبر 2021 بالجزائر العاصمة”.

كما يجب، أن تأخذ الاتفاقية في الاعتبار أيضًا جميع التحولات التي يمر بها العالم الحالي من حيث التكوين البيداغوجي والتعليم المقدم عبر الجامعات الكبرى في العالم، سيما أقطاب الامتياز، حيث أنشأ بلدنا مؤخرًا مدرستين عاليتين: الأولى مخصصة للذكاء الاصطناعي والثانية للرياضيات”.

بالإضافة إلى ذلك، أكد المصدر نفسه “أن الطرفين قد شددا بشكل خاص على ضرورة توفير أدوات فعالة لتقييم ومتابعة هذه الاتفاقية الجديدة”.

وخلص بيان الوزارة في الأخير، أنه ومن أجل معرفة أفضل بمنظومتي التعليم، اتفق الطرفان “على تشجيع تنقل الأساتذة الباحثين وطلاب الدكتوراه، تكثيف اللقاءات بين مسؤولي الجامعات المختلفة في كلا البلدين، وكذلك تكوين شبكات لأفضل المؤسسات الجامعية من أجل تبادل المعارف والمعطيات العلمية، وذلك لتحسين رؤية جامعات البلدين وترتيبها ضمن النخبة العالمية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل