الهلال الأحمر الجزائري يترأس لجنة إدارة الكوارث الإستشارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

عمار5 فبراير 2022آخر تحديث :
الهلال الأحمر الجزائري يترأس لجنة إدارة الكوارث الإستشارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يترأس الهلال الأحمر الجزائري بداية من العام الجاري ولعهدة تدوم أربعة سنوات لجنة إدارة الكوارث الاستشارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين حسبما أعلن عنه عشية يوم الجمعة من البيض المدير الإقليمي للإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار حسام الشرقاوي خلال زيارة قادته لولاية البيض بمعية الأمين العام للهلال الأحمر الجزائري أحمد ميزاب للإطلاع عن قرب عن المهام الإنسانية  والتطوعية الميدانية للهلال الأحمر الجزائري أن اختيار الجزائر لقيادة  لجنة 

إدارة الكوارث الإستشارية المنظوية تحتها 17  منظمة وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر عبر 17 دولة  بالمنطقة يأتي في إطار تثمين المجهودات المبذولة من طرف الهلال الأحمر الجزائري في مجال التعاون الإنساني والتطوع، وأيضا في إطار الاستفادة من خبرة الجزائر القوية في مجال التطوع و الاستجابة لمختلف الكوارث.

  • وأضاف ذات  المتحدث أن هذه الزيارة الميدانية للجزائر  تندرج في إطار تكثيف الجهود والشراكة  للاستعداد و الاستجابة للكوارث الحالية و المستقبلية، و أيضا في إطار دعم و تثمين التعاون والتنسيق بين الهلال الأحمر الجزائري والإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

من جانبه أكد الأمين العام للهلال الأحمر الجزائري  أحمد ميزاب أن بين المهام المنوطة بالمجموعة الإستشارية لإدارة الكوارث لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط  التي تم إختيار الهلال الأحمر الجزائري لترأسها بداية من هذه السنة  هو التخطيط والعمل والتنسيق مع مختلف الجمعيات الوطنية بمرافقة الإتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومختلف الشركاء  والفاعلين في إطار تطوير البرامج وتبادل الخبرات والتجارب ورسم الإستراتيجيات والمقاربات التي تساهم في تعزيز قدرات الهيئات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين بالمنطقة.

كما تعمل هذه اللجنة الإستشارية  أيضا  يضيف ذات المتحدث على تعزيز التنسيق والتعاون والتواصل مع مختلف المنظمات الوطنية في المنطقة للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مجال التكوين وتبادل الخبرات  وتعزيز البرامج و الإستفادة من مختلف تجارب الجمعيات الوطنية في المنطقة خاصة في عملية الإستجابة  للكوارث والإستفادة كذلك من إمكانات وقدرات  ومرافقة الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في المجال التطوعي الإنساني.

وثمن الدكتور  أحمد ميزاب  اختيار الهلال الأحمر الجزائري لترأس هذه اللجنة الإستشارية، حيث أكد أن الهلال الأحمر الجزائري سيواصل العمل على  تعزيز روح التعاون والتنسيق  وتفعيل العمل المشترك  بين مختلف الجمعيات ذات الصلة من أجل تقديم كل ما هو أفضل في المجال التطوعي الإنساني.

  • وعرفت هذه الزيارة  تقديم  حوالي 10 أطنان من المساعدات الصيدلانية تم تخصيصها من طرف الهلال الأحمر الجزائري لولاية البيض والتي شملت كميات هامة من الأدوية  والمستلزمات  الطبيبة المختلفة بما فيها مستلزمات طبية للوقاية من تفشي وباء كورونا (كوفيد 19) وعتاد آخر  خاص  بالتدخل السريع والإسعافات الأولية  والتي سيتم توزيعها على المؤسسات الصحية بالولاية، فضلا عن تخصيص 100 قفة مساعدات غذائية سيتم توزيعها على العائلات المعوزة وقاطني مناطق الظل والبدو الرحل بمنطقتي الرقاصة وبوقطب.

كما تم بالمناسبة أيضا تنظيم معرض لمختلف النشاطات والمهام التطوعية والإنسانية للهلال الهلال الأحمر الجزائري وذلك على مستوى مقر  اللجنة الولائية للهلال الأحمر الجزائري والذي  تم بالمناسبة تسمية مقرها الجديد  بعاصمة الولاية بإسم المجاهد المتوفي” أمجبر حسين”، فضلا عن تكريم  دفعة من المتخرجين من مدربي الإسعافات الأولية للهلال الأحمر الجزائري، حيث حملت هذه الدفعة  المتخرجة إسم الراحل” بن عودة بن الطيب”  نائب رئيس الهلال الأحمر الجزائري التي وافته المنية مؤخرا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل