تخصيص غلاف مالي بقيمة 37.88 مليار دج لتزويد مناطق الظل بالكهرباء والغاز خلال السنة الجارية

م .ك10 فبراير 2022آخر تحديث :
تخصيص غلاف مالي بقيمة 37.88 مليار دج لتزويد مناطق الظل بالكهرباء والغاز خلال السنة الجارية

ذكر وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم الخميس، أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 37.88 مليار دج لتزويد مناطق الظل بالكهرباء والغاز خلال السنة الجارية.

و أوضح السيد عرقاب، في جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن هذا الغلاف المالي المخصص لمناطق الظل تم توزيعه بشكل عاجل على الولايات الأكثر حرمانا.و أضاف الوزير أن القطاع تلقى تعليمات من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، للبحث عن حلول للأحياء السكنية التي لا تتوفر على الكهرباء.



و أوضح قائلا : “رئيس الجمهورية طلب منا البحث عن حلول للأحياء السكنية التي تفتقر للغاز وغير مزودة بشبكات الصرف الصحي” معتبرا أنه من غير المعقول أن تنتظر تلك الأحياء مخططا لشبكة الكهرباء ثم تزود بالغاز فقط.

و ذكر الوزير أنه من غير الممكن تزويد الأحياء السكنية بالكهرباء والغاز قبل تزويدها بشبكات الصرف الصحي، مذكرا ب”حادثة البيض” التي حمل فيها المسؤولين المحليين مسؤولية الحادث.و تابع “نتذكر جميعا حادثة البيض أين تم ربط الاحياء بالغاز في ظل عدم وجود شبكة للصرف الصحي بتواطؤ مع المسؤولين المحليين ومسؤولين محليين بشركة توزيع الكهرباء والغاز “سونلغاز”.. وهذا ما يلزمنا بالتقيد بكل الاجراءات لتفادي تكرار مثل هذه الكوارث”.

و حسب عرقاب فإن عدم ربط بعض المناطق راجع لمراعاة سلامة المواطنين مؤكدا عدم تسجيل أي نقص أو تذبذب في توزيع قارورات غاز البوتان، مؤكدا عمل القطاع على وضع خطط و حلول قد تسمح بتزويد هذه الأحياء بالكهرباء والغاز.

و ذكر بأن نسبة التغطية بشبكة الكهرباء على المستوى الوطني بلغت 99 بالمائة كما تم لحد الآن توصيل 1400 بلدية من أصل 1541 وطنيا بشبكة توزيع الغاز الطبيعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل