استكمال تمديدات ميترو الجزائر ساحة الشهداء-أولاد فايت “في أقرب الآجال

م .ك10 فبراير 2022آخر تحديث :
استكمال تمديدات ميترو الجزائر ساحة الشهداء-أولاد فايت “في أقرب الآجال

 أكد وزير النقل عيسى بكاي، يوم الخميس بالجزائر، عزم القطاع على استكمال تمديدات ميترو الجزائر ساحة الشهداء-أولاد فايت “في أقرب الآجال”.

و كشف الوزير، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، عن إنشاء لجنة لبحث كيفية استكمال هذا المشروع من حيث ايجاد وسائل تمويل مناسبة أو البحث عن شركاء.و يمتد المشروع، الذي سلمت دراسته النهائية في ماي l 2011 ،على 26.5 كم من ساحة الشهداء الى اولاد فايت، عبر 24 محطة مقسمة إلى 3 أشطر يضم كل شطر 8 محطات.

و يتضمن الشطر الاول محطات تربط ساحة الشهداء، باب الواد و شوفالي، على مسافة 5ر9 كم، بتكلفة انجاز تقدر ب 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرا.

اما الشطر الثاني فيمتد من محطة شوفالي ، دالي ابراهيم  الى الشراقة، على مسافة 2ر9 كم، بتكلفة انجاز تقدر أيضا ب 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرا.فيما يربط الشطر الثالث محطات شوفالي ، دالي ابراهيم ، العاشور  و درارية، بتكلفة انجاز ب 165 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 84 شهرا.

و لفت السيد بكاي الى أن مؤسسة مترو الجزائر اعادت تقدير تكاليف الأشطر الثلاثة على أساس المعطيات الجديدة.

و يتجه القطاع لتعزيز النقل الجماعي  وإنشاء محطات على أطراف العاصمة تتيح للمواطنين استعمال النقل الجماعي بدل السيارات بغرض تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

كما يتم العمل في إطار التعاون الحكومي على انشاء اسواق خارج العاصمة وتشجيع انشاء المساحات التجارية، الى جانب  مخطط جديد للمرور هو قيد الدراسة، ما سيسمح بفك الاختناق المروري.

و قال الوزير :” لا أنكر وجود فوضى كبيرة في النقل البري، ونحن نعمل على معالجتها.. أرسلنا أمس مراسلة لمديريات النقل في كل الولايات من أجل تعويض الخطوط التي توفى اصحابها أو غادروا النشاط و القيام باعادة التوزيع العادل لها ، مع إعادة توزيع الخطوط التي تعرف حالة تشبع و أكد السيد بكاي وجود قائمة أحصت كل هذه المحطات لإعادة تنظيمها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل