نواب لجنة النقل يناقشون المخطط الاستراتيجي لتطوير الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية

عمار14 فبراير 2022آخر تحديث :
نواب لجنة النقل يناقشون المخطط الاستراتيجي لتطوير الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية

تواصلت أشغال لجنة النقل والمواصلات السلكية واللاسلكية، برئاسة السيدة فاطمة بيدة، حيث استمعت اليوم الإثنين 14 فيفري 2022 إلى الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، السيد كريم عياش، الذي قدم عرضا حول واقع الشركة ومشاريعها المستقبلية.

نوهت السيدة فاطمة بيدة بأهمية الشركة بالنظر للدور الكبير الذي تلعبه في تعزيز نقل البضائع لمرافقة الديناميكية الاقتصادية الوطنية، وأثنت رئيسة اللجنة، في هذا المقام، على المجهودات التي بذلتها الشركة بهدف ضمان تموين مختلف مناطق الوطن بالسلع والبضائع خلال الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد جراء جائحة كورونا.

من جهة أخرى، أشارت السيدة بيدة فاطمة إلى ضرورة تبني استراتيجية فعالة لنقل المسافرين والبضائع تتلاءم وحجم الاستثمارات التي تباشرها الدولة الجزائرية حتى يبرز دور هذا القطاع في التنمية المحلية بإعادة فتح الخطوط المغلقة وإنشاء خطوط جديدة لا سيما نحو الجنوب.

لدى تناوله الكلمة، قدم الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، السيد كريم عياش عرضا مصورا عرف من خلاله بالشركة وميدان عملها والموارد المادية والبشرية التي تتوفر عليها، وأشار الرئيس المدير العام إلى أن الشركة تقوم بنقل 30 مليون مسافر و5 مليون طن من البضائع سنويا على طول خط سكة حديدية يبلغ 4000 كيلومتر ويبلغ عدد عمال الشركة 15780 موظفا.

ولدى عرضه للمخطط الاستراتيجي للشركة، كشف السيد كريم عياش بأنه يتمثل في تقديم أفضل خدمة للمسافرين والزبائن مع طموح بالانتقال من نقل 5 مليون طن من السلع والبضائع حاليا إلى 12 مليون طن، ومن 30 مليون إلى 55 مليون مسافر سنويا في آفاق سنة 2025.

ويرتكز هذا المشروع، حسب ذات المسؤول، على عدة محاور تنحصر في الرفع من حصة الشركة في السوق الوطنية للنقل، إعادة النظر في تنظيم وتطوير الموارد البشرية (تسيير الكفاءات)، الإسراع في إدخال نظام الرقمنة، إدماج استعمال الطاقات المتجددة، تحسين وتطوير وسائل النقل وتحسين نوعية الخدمات، وطرح الرئيس المدير العام مشكلة التمويل الذي يعيق أداء الشركة بما أن أسعار التذاكر مدعمة من طرف الدولة.

من جهتهم، رفع النواب جملة من الانشغالات والتساؤلات على غرار بعض المشاريع المتوقفة أو تلك التي تعرف تأخرا في الإنجاز، كما اقترح آخرون إنجاز خطوط جديدة في بعض الولايات ونحو الجنوب، وتساءل نواب حول الجانب المالي للمخطط الاستراتيجي الذي تعتزم الشركة إنجازه، وتطرق بعضهم إلى مشاكل الحوادث التي تقع غالبا عند التقاطعات بين الطرقات وخطوط السكك الحديدية.

وأشار نواب آخرون إلى ضرورة استغلال المقطورات المهملة في المحطات والخطوط القديمة وبعض مراكز الصيانة غير المستغلة كما أكدوا على ضرورة التوجه نحو تطوير الإشهار وتكوين الموظفين والإطارات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل