عرقاب يبحث مع نظرائه النيجيري والنايجيري خط الغاز العابر للصحراء

نور17 فبراير 2022آخر تحديث :
عرقاب يبحث مع نظرائه النيجيري والنايجيري خط الغاز العابر للصحراء

في إطار زيارة العمل التي قادته الى النيجر، اليوم الأربعاء 16 فيفري 2022، اجتمع وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، مع كل من وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لدولة النيجر،السيد مهامان صاني محامادو، ووزير الدولة للموارد البترولية النايجيري، السيد تيميبري سيلفا وحضور السادة، سفير الجزائر بدولة النيجر والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك واطارات من الوزارة.
تطرق الاطراف الى علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر، النيجر ونيجيريا في مجال الطاقة والمناجم، التي وصفت بأنها جيدة جدا، وآفاق تعزيزها، لاسيما ما يتعلق بمشروع تجسيد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء (TSGP).
أكد وزير الطاقة والمناجم، خلال هذا اللقاء الهام، على أن “الجزائر تولي اهتماما خاصا لتجسيد هذا المشروع المهم الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين البلدان الثلاث في مجال التعاون التقني وتعزيز القدرات”.
وأوضح الوزير، الى أن هذا المشروع يتعلق بإنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر من نيجيريا للوصول إلى الجزائر مُرورا بالنيجر، ويهدف إلى نقل عدة مليارات متر مكعب من الغاز وذلك باستخدام شبكة أنابيب الغاز الجزائرية.
كما أشار “على أن هذا المشروع سيستفيد من الفرص التي تُتيحها الجزائر من حيث البنية التحتية الحالية (شبكة النقل ومجمعات الغاز الطبيعي المسال والمنشآت البتروكيماوية)، وكذا الموقع الجغرافي القريب من أسواق الغاز”.
وأضاف “كما سيُمكن المشروع الدول الثلاث (الجزائر – النيجر – نيجيريا) من ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على وجه الخصوص، للمناطق التي يعبرها خط أنابيب الغاز والذي سيحقق التنمية والأمن في المنطقة”.
اتفقت الأطراف الثلاثة على وضع خارطة طريق عمل للمشروع كما وقد استُنتج من هذا الاجتماع الرُؤية المُشتركة حول أهمية هذا المشروع ونطاقه الدولي، ولا سيما فيما يخص تأمين إمدادات أسواق الغاز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل