لأول مرة إمدادات الغاز من الجزائر نحو إيطاليا تتجاوز روسيا

نور4 مارس 2022آخر تحديث :
لأول مرة إمدادات الغاز من الجزائر نحو إيطاليا تتجاوز روسيا

أبرزت بيانات نشرتها شركة “سنام” الإيطالية المسؤولة عن تسيير الشبكة الداخلية للغاز في البلد الأوربي، تضمنت واردات الغاز خلال الشهرين الماضيين، أن الجزائر تصدرت بفارق لافت، قائمة موردي الغاز إلى ايطاليا أمام روسيا وأذربيجان.

وفي تفاصيل بيانات الشركة الإيطالية، فإن سوناطراك صدرت خلال فيفري الماضي 1.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مقابل 1.3 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في الفترة ذاتها.

وللشهر الثاني تواليا تجاوزت كميات الغاز الجزائري المستورد من إيطاليا نظيرتها الروسية، حيث بلغت الكميات المصدرة من سوناطراك في جانفي 2022، أكثر من 1.92 مليار متر مكعب، مقابل 1.60 مليار متر مكعب جرى استيرادها من روسيا.
وإجمالا بلغت صادرات سوناطراك الغازية إلى إيطاليا خلال شهرين (جانفي وفيفري)، 3.7 مليار متر مكعب (1.92 و1.78 مليار متر مكعب تواليا)، في حين بلغت نظيرتها الروسية 2.95 مليار متر مكعب.

وفي حال استمر تدفق الغاز الجزائري إلى ايطاليا بهذه الوتيرة، فإنه من المرجح أن تفوق امدادات سوناطراك السنوية 30 مليار متر مكعب على الأقل بنهاية العام الجاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل