الوزير الأول يتحدث عن استثمارات صندوق تمويل المؤسسات الناشئة في عامين

عمار5 مارس 2022آخر تحديث :
الوزير الأول يتحدث عن استثمارات صندوق تمويل المؤسسات الناشئة في عامين

تحدث الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، لدى افتتاح الطبعة الثانية للمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة، اليوم السبت، عن الأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  لدعم المشاريع المبتكرة والمؤسسات الناشئة.

وأوضح بن عبد الرحمان أن الصندوق الوطني لتمويل الشركات الناشئة استثمر، في بداياته الأولى، في رؤوس أموال أكثر من 70 شركة، بينما استفاد لحد الآن 390 حامل مشروع مبتكر من دعم مالي لشركات ناشئة”.

وتجاوز حجم الاستثمارات لفائدة الـمؤسسات الناشئة أكثر من 1,2 مليار دينار، وبفضل وضع إطار تنظيمي للإبتكار و تدعيمه, و تشجيع وسائط الدفع الإلكتروني
ومراجعة الإطار التشريعي للتجارة الإلكترونية، في انتظار استكمال مراجعة القانون التجاري لجعله “أكثر مرونة” مع المؤسسات الناشئة، فضلا عن تبسيط إجراءات إنشاء هذه المؤسسات، ارتفع عدد المؤسسات الناشئة والـمشاريع المبتكرة التي تحصلت على علامة (label) وتحفيزات ضريبية.

واضاف المسؤول: “وصل عدد هذه المؤسسات والمشاريع الى أكثر من 750 مؤسسة ناشئة خلال سنة ونصف الأخيرة”.

وتتطلع السلطات، حسب بن عبد الرحمان،  إلى مضاعفة هذا العدد وإلى “مضاعفة عدد الحاضنات في السنة الجارية”.

وأبرز أن عدد الحاضنات يبلغ حاليا أكثر من 38 حاضنة تحصلت على علامة (label)، والعديد منها قيد الدراسة، خاصة بعد التقدم في وضع النظام البيئي الملائم والـمشجع على إنشائها لاسيما في الوسط الجامعي، الذي يعد، البيئة الأكثر ملائمة والذي يحصي أزيد من 1.600 مخبر بحث و 40.000 أستاذ جامعيباحث و2.200 باحث دائم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل