أوكرانيا :إجلاء نحو 3500 شخص من مدينة سومي

نجيب ميلودي9 مارس 2022آخر تحديث :
أوكرانيا :إجلاء نحو 3500 شخص من مدينة سومي

أعلن مسؤول أوكراني، الثلاثاء، عن إجلاء 3500 مدني من مدينة “سومي”، بعد إعلان هدنة مؤقتة من الجانب الروسي.

وأوضح حاكم مدينة سومي، دميترو زيفيتسكي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنه تم إجلاء نحو 3500 شخص من المدينة، بينهم 1700 طالب أجنبي يدرسون في جامعات سومي.

بدوره، قال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريل تيموشينكو، إن عملية إجلاء المدنيين من سومي جرت باستخدام 61 حافلة، بالإضافة إلى السيارات الخاصة.

وأشار إلى نقل المدنيين إلى مكان آمن مع توفير الطعام والشراب لهم في مدينة بولتافا، مضيفا أنه سيتم نقل الطلاب الأجانب والمواطنين الراغبين إلى مدينة لفيف غربي البلاد.

وفي وقت سابق أعلنت روسيا مرة أخرى، هدنة مؤقتة في 5 مدن أوكرانية اعتبارا من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو لإجلاء المدنيين.وأفاد بيان صادر عن مركز إدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية، أن الأوضاع الإنسانية في مدن أوكرانيا تتدهور، مؤكدا على أهمية ضمان سلامة المدنيين والأجانب.

وأضاف البيان أن “روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار اعتبارا من الساعة 10.00 بتوقيت موسكو، يوم الأربعاء 8 مارس الجاري، وأنها مستعدة لإقامة ممرات إنسانية”.

وفي 24 فيفري الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل