منظمة التعاون الإسلامي: الإشادة بالدور “المهم” الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والاسلامي

عمار13 مارس 2022آخر تحديث :
منظمة التعاون الإسلامي: الإشادة بالدور “المهم” الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والاسلامي

 أشاد مشاركون في الإجتماع ال47 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي, الذي تحتضنه الجزائر العاصمة يومي الأحد و الاثنين, بالدور “المهم” الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والاسلامي و مساندتها الثابتة للقضية الفلسطينية.

وصرح إبراهيم رضائي, نائب بالمجلس الشوري للجمهورية الاسلامية الايرانية, ل/واج قائلا : “اغتنم فرصة تواجدي بالجزائر لأشيد بمواقفها الثابتة إزاء القضية الفلسطينية و استنكارها لكل الأعمال اللاإنسانية والوحشية التي يمارسها الكيان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة”.

كما اعرب عضو الاتحاد عن “تقديره للموقف الاخير الذي تبنته الجزائر, تجاه مسألة تعليق منح صفة ملاحظ للكيان الصهيوني في الاتحاد الافريقي”.

وحذر السياسي الايراني, بالمناسبة, “من التوغل الصهيوني” في العالم الاسلامي, قائلا ان “الاحتلال الصهيوني اينما حل يحل معه الخراب والحروب والازمات”.

  • وعن اجتماع الجزائر, أكد السيد رضائي ان “اللقاء وضع القضية الفلسطينية كأولوية محورية على جدول اعماله الى جانب بحث ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مع كل الدول الاسلامية على غرار الاوضاع في سوريا واليمن وكذا افغانستان”, مبرزا ان “المشاركين سيعملون على بحث الحلول الممكنة لهذه الازمات بيد وفكر واحد”.

من جهته, نوه اورهان اتالاي, نائب عن حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي “بالدور الاستراتيجي المهم الذي تلعبه الجزائر على الدوام” في العالمين العربي والاسلامي.

وقال في هذا الشأن أن “قوة الجزائر تعود الى تاريخها الثري بالبطولات وموقعها الجغرافي وكذا امكاناتها الاقتصادية, هذا الى جانب قدراتها وطاقاتها البشرية الجد هامة, وعليه فلديها مكانة استراتيجية جد هامة في المنطقة”.

للإشارة, تتواصل أشغال الاجتماع ال47 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في جلسات مغلقة على مدى يومين, يتم خلالها اعتماد جدول أعمال وبرنامج عمل الجلسات مع عرض تقرير الأمين العام للاتحاد.

  • وسيتم خلال الاجتماعات المغلقة, التعرض الى قضية الأقليات المسلمة في العالم, الى جانب بحث الأوضاع في عدد من الدول على غرار القضية الفلسطينية والأزمة في ليبيا. كما سيتم التحضير لمشروع جدول اعمال الدورة ال24 للجنة العامة للاتحاد ومشروع جدول اعمال الدورة ال17 لمؤتمر الاتحاد.

و يشارك في هذا الاجتماع 12 عضوا منتخبا يمثلون الجزائر, المملكة العربية السعودية, لبنان وسلطنة عمان (عن المجموعة العربية), إيران, بنغلاديش, ماليزيا وإندونيسيا (عن المجموعة الآسيوية), كوت ديفوار, السنيغال, موزمبيق والكاميرون (عن المجموعة الإفريقية) وتركيا (عن الترويكا الرئاسية للاتحاد).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل