تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة ” الجزائر– ناميبيا “

عمار17 مارس 2022آخر تحديث :
تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة ” الجزائر– ناميبيا “

أشرف نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد يوسف عجيسة، اليوم الخميس 17مارس 2022 بمقر المجلس، على تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة ” الجزائر– ناميبيا ” وذلك بحضور سعادة السفيرة السيدة باندولينا كاينو شانغغ (Pandulena – Kaino Shingenge) وكذا ممثلة عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

تطرق نائب الرئيس في مستهل مداخلته إلى أهمية العلاقات التي تجمع الجزائر وناميبيا التي تمتد إلى عقود ماضية حيث قدمت الجزائر دعما لناميبيا إبان كفاحها المسلح من اجل التحرير الوطني، وهي العلاقة التي تعززت بافتتاح سفارة ناميبيا بالجزائر سنة 2016.

وبهذه المناسبة أكد السيد يوسف عجيسة أن الهدف من تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر – ناميبيا، هو تعزيز أواصر الصداقة التي تجمع بين شعبي البلدين وتفعيل العلاقات البرلمانية، من خلال تبادل الزيارات بين أعضاء البرلمانيين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم السياسية، وتعميق الحوار والتشاور مع نظرائهم بهدف ترقية فرص التعاون بين البلدين في شتى المجالات مما يحقق التقارب ويخدم المصالح العليا لكلا البلدين.

من جهتها عبرت سفيرة ناميبيا عن ارتياحها لعلاقات الصداقة التقليدية القائمة بين البلدين والشعبين، وأشادت بالدور الذي لعبته الجزائر في تصفية الاستعمار بإفريقيا، ومنه مساندة الجزائر لناميبيا خلال كفاحها المسلح في سبيل نيل الحرية، كما نوهت بدور المجموعة البرلمانية في تعزيز العلاقات الثنائية وتأطير التبادلات والمعلومات والوفود بين المجلسين.

كما تطرقت في معرض حديثها إلى موقف البلدين المشترك حول قضيتي الصحراء الغربية بصفتها آخر مستعمرة افريقية، والقضية الفلسطينية في الشرق الأوسط، وضرورة مرافقة القضايا العادلة والمرافعة عنها في الشبكات الدولية والإقليمية.

بدوره أكد رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة السيد يوسف بوقدة عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مثمنا دور المجموعات البرلمانية للصداقة في توفير الشروط الملائمة لدعم التعاون في جميع المجالات خاصة المجال الاقتصادي والثقافي، للتأسيس لعلاقات قوية وبناءة بين اقتصادي البلدين بما يخدم مصالحهما وتطلعات شعبيهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل