درار : المعدل الوطني الحالي للتلقيح ضد كورونا في حدود 32 بالمائة

عمار20 مارس 2022آخر تحديث :
درار : المعدل الوطني الحالي للتلقيح ضد كورونا في حدود 32 بالمائة

كشف فوزي درارالمدير العام لمعهد  باستور أن فيروس كورونا المستجد تراجع بشكل ملحوظ في الجزائر  منذ شهر جانفي الماضي بحيث انخفض معدل الإصابات اليومي إلى أقل من 20 حالة .

وقال المدير العام لمعهد باستور لدى مشاركته قي برنامج ضيف التحرير على أمواج القناة الثانية الناطقة بالأمازيغية للإذاعة الجزائرية إن قوة الفيروس في تراجع مستمر بحيث انخفض  عدد المصابين حاليا  بالمستشفيات إلى أقل من  200 حالة قياسا بالموجة الرابعة خلال  الصائفة الماضية و تجاوز عدد المقيمين بالمستشفيات أكثر من 16 ألف حالة .

وأضاف درار قائلا إن الحالة الوبائية في البلاد مطمئنة و لكن يتعين علينا التحلي بالحذر الشديد  لأن الفيروس لم يختف تماما وليس من المستبعد أن تعرف البلاد موجات جديدة في المستقبل ولكنها ستكون خفيفة وفقا للتقارير والتقديرات الصادرة عن  منظمة الصحة العالمية، مستدلا بعودة الفيروس إلى كل من الصين   وعدد من الدول الأوربية بينها ألمانيا وفرنسا.                                                                                                                                                                               ودعا بالمناسبة إلى ضرورة الاستمرار في عمليات التلقيح و خصوصا بالنسبة للفئات العمرية الهشة و الأكثر عرضة للفيروس مشددا على أن المعدل الوطني الحالي للتلقيح هو في حدود 32 بالمائة .

وضمن هذا السياق ، أوضح بأن هذا نسبة  التلقيح الحالي يظل بعيد ا عن المنشود لتحقيق المناعة الجماعية والمتمثلة في بلوغ نسبة تضاهي ال 60 بالمائة معترفا بوجود مقاومة لهذه العملية من فئات واسعة من المواطنين و خصوصا بالمدن الكبرى و هو ما يقلل من فعالية المنظومة الوطنية الوقائية ضد الفيروس.

وبخصوص تراجع حدة الفيروس في الجزائر، قال درار إنه  يعود بالدرجة الأولى إلى كفاءة المنظومة الصحية الوطنية و قدرتها على التأقلم بسرعة  مع الموجات المتتالية للفيروس وبمختلف سلالاته المتحورة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل