بن زيان يستعرض مع السفير السعودي واقع التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وسبل تعزيزه

مسعود زراڨنية4 أبريل 2022آخر تحديث :
بن زيان يستعرض مع السفير السعودي واقع التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وسبل تعزيزه

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, اليوم الاثنين, مع سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر, عبد الله بن ناصر عبد الله البصيري, واقع التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وسبل تعزيزه وتطويره , حسب ما أفاد به بيان للوزارة .

وأوضح ذات البيان أن الطرفين استعرضا خلال هذا اللقاء “واقع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي” وتباحثا “سبل تعزيزه وتطويره بما يتناسب والإمكانيات المتاحة للطرفين والكفاءات والمؤهلات العلمية الموجودة في المؤسسات الجامعية الجزائرية والسعودية”, مشيرا إلى أن هذا التعاون “يأتي بفضل توفر الرغبة القوية والإرادة السياسية الصادقة لدى قيادتي البلدين للدفع بعلاقات التعاون إلى مستويات أرقى”.

وفي هذا السياق, أكد السفير السعودي أن “مذكرة التفاهم الممضاة منذ 2004 يجري تعديلها وتكييفها حسب المتطلبات الراهنة لتستجيب للرؤية الجديدة والتصورات الاستشرافية لدى الطرفين من أجل الانتقال بهذا التعاون من الأقوال إلى الأفعال وتحقيقه في أرض الواقع”.

وبالمناسبة, ألح الطرفان على “أهمية التواصل ما بين الجامعات في البلدين عن طريق حركية الأساتذة الباحثين والطلبة وتبادل الزيارات بين مسؤولي القطاعين في البلدين”.

وفي سياق متصل, أبدى الطرفان “استعدادهما لإقامة تظاهرات علمية مشتركة في عدد من المواضيع ذات العلاقة بالتنمية, والتي تدخل في برامج الدولتين كالأمن الغذائي والأمن الطاقوي وصحة المواطن”.

كما يمكن أن يمتد هذا التعاون –حسب البيان– إلى “ميادين الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة والرقمنة وتبادل الخبرات والتجارب في كل ما له علاقة بتشجيع البحث العلمي والابتكار, فضلا عن مجال المشاريع المبتكرة والمقاولاتية التي تحفز الطلبة على وجه الخصوص على إنشاء مؤسساتهم الخلاقة للثروة, والتي تساهم في تقليص البطالة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل