طبي : شرط 15 سنة خبرة لا يعد مانعا للترشح لعضوية المجلس الأعلى للقضاء

عمار19 أبريل 2022آخر تحديث :
طبي : شرط 15 سنة خبرة لا يعد مانعا للترشح لعضوية المجلس الأعلى للقضاء

أكد وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن شرط الخبرة لعضوية المجلس الأعلى للقضاء، لا يعد مانعا للترشح لأن أغلبية القضاة لديهم خبرة مهنية تزيد عن ال15 سنة.

وخلال جلسة علنية لمجلس الأمة، خصصت لتقديم و مناقشة مشروعي القانونين المتعلقين بطرق انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء وقواعد تنظيمه وعمله وقانون يتضمن التقسيم القضائي، ترأسها صالح قوجيل، رئيس المجلس، أوضح السيد طبي أن شرط الخبرة (15 سنة) لعضوية المجلس الأعلى للقضاء “لا يعد مانعا للترشح، لأن أغلبية القضاة لديهم خبرة مهنية تزيد عن ال15 سنة، وبالتالي لا يوجد إشكال في هذا الباب”.

كما أرجع السيد طبي اشتراط هذه الخبرة إلى “الأدوار الهامة التي سيلعبها المجلس الأعلى للقضاء، خاصة ما تعلق بضمان حقوق المتقاضين”، موضحا أنه “بإمكان المواطن التوجه للمجلس من أجل تصحيح أي انحراف قضائي”.

  • وبالمناسبة، ذكر الوزير بأن قطاعه “يواصل العمل من أجل تجسيد التقاضي الإلكتروني، وذلك من خلال إعداد الأساس القانوني”، مبرزا إمكانية انتهاج هذا الأسلوب من التقاضي في مجال القضاء الإداري الذي لا يتطلب تنقل الأفراد.

وبخصوص مشروع القانون المتعلق بالتقسيم القضائي، أوضح أن الخريطة القضائية “سيتم مراجعتها حسب معيار النشاط القضائي، حيث سيتم تصنيف وترقية المحا

كم والمجالس حسب مستوى هذا النشاط، خاصة في ظل تسجيل تفاوت ملحوظ في عدد القضايا المعالجة من محكمة إلى أخرى ونفس الأمر بالنسبة للمجالس”.

  • وفي سياق متصل، ذكر الوزير بأن هذا المشروع يتضمن إنشاء محاكم تجارية متخصصة يفصل فيها قضاة متخصصين في الميدان ، واصفا ذلك ب”الأمر الضروري الذي فرضته تطورات المجتمع في المجال التجاري”.

للإشارة، فقد ثمن أعضاء مجلس الأمة، خلال مناقشتهم للمشروعين، جل الأحكام التي جاءت في النصين، مبرزين ضرورة مواصلة العمل من أجل “دعم مسار تعزيز استقلالية قطاع العدالة والفصل بين السلطات”.

جدير بالذكر، أن جلسة التقديم والمناقشة حضرتها وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل