تعرف على أهمية الطب البيطري في يومه العالمي.

مسعود زراڨنية24 أبريل 2021آخر تحديث :
تعرف على أهمية الطب البيطري في يومه العالمي.

يحتفل الأطباء البياطرة في جميع دول العالم، اليوم السبت، باليوم العالمي للطبيب البيطري الذي يوافق سنوياً السبت الأخير من شهر أفريل.
وتعود بداية الاحتفال بهذا اليوم إلى سنة 2000 عندما قرر الاتحاد العالمي للطب البيطري في بلجيكا تخصيص يوم السبت الأخير من شهر أفريل كل عام يوماً عالمياً للطبيب البيطري.

ويهدف إلى التوعية بدور الطبيب البيطري في المجتمع والحفاظ على صحة الحيوان والإنسان.
وأهمية الأطباء البيطريين ودورهم في المجتمع لا تقتصر على علاج ورعاية وجراحة الحيوان المريض فقط، وهي الإجابة المتوقعة عند سؤال البعض، عن تعريف الطبيب البيطري، إذ يعتبر البعض أنّ مهنة الطبيب البيطري تقتصر على معالجة الحيوانات المريضة فقط، رغم أنّ دراسة الطب البيطري من أصعب الدراسات الجامعية في العالم وأعقدها.
1. مسؤولية الطبيب البيطري عن صحة وسلامة اللحوم والذبائح في المجازر، لو أنّ ذبيحة غير صالحة للاستهلاك البشري مرت من دون فحص، ستؤدي إلى ضرر بالغ بالكبار والصغار.

2. أهمية دور الطبيب البيطري في الرقابة على المنشآت الغذائية “الفنادق والمطاعم والمطارات” والإشراف الصحي عليها، إلى جانب مسؤوليته عن سلامة وصحة الأغذية الحيوانية “لحوم، ألبان، وغيرها من المنتجات الحيوانية”.
وتتمثل أهمية الطبيب البيطري في النقاط التالية:
3. دور الطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض قبل وقوعها، من خلال برامج التحصين التي تعطى للحيوانات ضد مختلف الأمراض، بغرض حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها.

4. دور الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية في منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية، ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والأمراض والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل المحاجر البيطرية “تدقيق، حجر بيطري، معامل مراقبة الأمراض العابرة للحدود، منع دخول أو تطهير، تحصين، ومتابعة اللحوم والأغذية”.

5. متابعة الحالة الوبائية عالميا من خلال متابعة الأمراض والتحصين واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

6. يُعد الطبيب البيطري خط الدفاع الأول ضد الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان.

7. دوره المهم في تثقيف الناس وتوعيتهم المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتي يجهلها الكثير من الناس، وقد يصابون بهذه الأمراض بسبب عدم وجود الوعي الكافي لديهم، إذ أنّ هناك ما يزيد على 200 مرض ينتقل من الحيوان للإنسان.

8. لا يتوقف دور الطبيب البيطري عند معالجة ومراقبة الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها، بل يتجاوزها إلى الحيوانات غير الأليفة من الحيوانات البرية.

9. يستعين الطبيب البيطري بالأبحاث العلمية المتطورة لإنتاج سلالات حيوانية جيدة، لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان في وقت سريع، مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين الحيوانات.
في الأخير تحية لكل الأطباء البياطرة في كل العالم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل